08-أغسطس-2020

السيول بالسودان (تويتر)

أعلنت وزارة الري والموارد المائية أمس الجمعة، عن ارتفاع مناسيب النيل في جميع القطاعات ما عدا قطاع سنار الخرطوم، وتجاوز منسوب المياه في الخرطوم منسوب الفيضان بنحو أربعة سنتميترات، في وقت كشف المجلس القومي للدفاع المدني، عن ارتفاع عدد الوفيات جراء السيول والامطار إلى (14) شخصًا وإصابة (12) آخرين وانهيار عدد (2984) منزلًا كليًا و(3092) منزلًا جزئيًا.

وزارة الري: محطة عطبرة سجلت (15.78) سم وهو تجاوز لمنسوب الفيضان بنحو عشرة سنتميترات

وقالت وزارة الري في تقريرها اليومي عن موقف الفيضان، إن محطة القياس في عطبرة سجلت (15.78) سم وهو تجاوز لمنسوب الفيضان بنحو (10) سنتميترات وهو المنسوب الذي تبدأ فيه المياه بالخروج من مجرى النيل وتتجه نحو المناطق المنخفضة، وحذرت الوزارة الجهات المختصة والمواطنين باتخاذ الحيطة والحذر حفاظًا على أرواحهم  وممتلكاتهم.

اقرأ/ي أيضًا: وزير الثروة الحيوانية: تصدير 850 ألف رأس ماشية ونفوق ثلاثة آلاف لانعدام المياه

فيما أكد التقرير اليومي للمجلس القومي للدفاع المدني، الجمعة، عن تضرر عشر ولايات من الأمطار التي سقطت أمس، وشملت البحر الأحمر،  الشمالية، كسلا، شمال دارفور، القضارف، غرب دارفور، الجزيرة، سنار، ،النيل الأبيض، النيل الأزرق.

وتوقع التقرير أمطارًا غزيرة في أجزاء من ولايات جنوب وغرب كردفان، وسط وغرب دارفور، سنار، البحر الأحمر، وهطول أمطار خفيفة في أجزاء من ولايات شمال دارفور، الجزيرة، النيل الأبيض، شمال كردفان، نهر النيل، وأمطار متوسطة  في أجزاء من النيل الأزرق، كسلا، القضارف، وشرق وجنوب دارفور.

وأكد التقرير أن ارتفاع منسوب النيل في محطتي الديم ودنقلا وصل إلى مرحلة الخطر العالي، وتراوح ما بين المتوسط والقليل في محطات ودمدني، الخرطوم، عطبرة، شندي.

وتسببت الأمطار والسيول الجارفة التي شهدتها البلاد منذ أول أيام عيد الأضحى، في أضرار فادحة بولاية الخرطوم وانهيار سد بوط بولاية النيل الأزرق فضلًا عن وفاة وإصابة العشرات وتدمير آلاف المنازل.

اقرأ/ي أيضًا

كباشي: ما تناقلته بعض وسائل التواصل الاجتماعي بشأن حادثة الحتانة عارٍ من الصحة

محاولة نهب مسلح لمواد متفجرة من مقر شركة تعدين في ولاية نهر النيل