03-يوليو-2023
قوة من الدعم السريع

تُتهم قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات واسعة في العاصمة الخرطوم وشمال كردفان وإقليم دارفور

أعلن المكتب الإعلامي لغرفة الطوارئ المشتركة بحلفاية الملوك في مدينة بحري بالعاصمة الخرطوم، عن اختطاف فتاتين في الحلفاية من قبل قوات الدعم السريع.

وقال المكتب الإعلامي لغرفة الطوارئ في بيان مقتضب في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، إن الفتاتين تم اختطافهما "بعد ترويع سكان المنزل وضربهم"، مؤكدًا رفضهم للانتهاكات التي يقوم بها ما وصفهم البيان بـ"الجنجويد" في إشارة لقوات الدعم السريع، مشددًا على رفض غرفة الطوارئ المشتركة لزج المواطنين العزل في الحرب.

ثارت حالة غضب عارمة وحراك شعبي كبير في الحلفاية عقب انتشار الأنباء عن اختطاف فتاتين من منزلهن في الحلفاية من قبل قوات الدعم السريع

وثارت حالة غضب عارمة وحراك شعبي كبير في الحلفاية عقب انتشار الأنباء عن اختطاف فتاتين من منزلهن في الحلفاية من قبل قوات الدعم السريع، وانخرط المواطنون في جهود شعبية لاستعادتهن.

وبعد مضي خمس ساعات من اختطافهن نجحت الجهود الأهلية في استعادة الفتاتين المختطفتين من منزلهما بالحلفاية.

وقالت غرفة الطوارئ المشتركة في بيان عقب استعادتهن، إن "عودتهن بالسلامة لا تنقص شيئًا من فداحة جُرم اقتحام المنازل، ترويع أهلها و اختطاف بناتها القصر"، وأشارت لاستباحة قوات الدعم السريع للبيوت في حلفاية الملوك وما وصفته بأنه "تشريد" لأهلها، بجانب عمليات النهب والترويع الواسعة في المنطقة التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

https://t.me/ultrasudan

ووصفت الغرفة التي تتكون من لجان مقاومة ومتطوعين، تشكيل قوات الدعم السريع للجنة محاسبة لمن تسميهم بـ"المتفلتين" بأنه حملة إعلامية كاذبة في ظل عمليات النهب الواسعة التي طالت البيوت والسيارات والمواطنين من قبل منسوبي هذه القوات، وتساءلت غرفة الطوارئ: "هل عندما تستمر مثل هذه الجرائم البربرية الفجة لعدة أشهر، و تتفاقم بشكل خطير في وضح النهار يطلق عليها "تفلتات"؟"، موضحة أن هذه الانتهاكات هي "دين وعقيدة" لقوات الدعم السريع التي وصفتها بـ"المليشيات المجرمة التي لم تتورع عن جرمِ في الحروب منذ صنعها من قبل الكيزان" - بحسب تعبير البيان.

وتُتهم قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات واسعة في العاصمة الخرطوم وشمال كردفان وإقليم دارفور، وكانت لجان المقاومة بمدينة بحري قد كشفت في وقت سابق عن رصدها وتوثيقها لقيام قوة من الدعم السريع باغتصاب قاصر في الشارع العام بحي كافوري في مدينة الخرطوم البحري.