07-سبتمبر-2024
العاصمة الخرطوم

كشفت غرفة طوارئ شرق النيل عن انتشار الإسهالات في المحلية التي تقع في الجزء الشمالي الشرقي لولاية الخرطوم. وتقع محلية شرق النيل تحت سيطرة قوات الدعم السريع منذ الأيام الأولى للحرب القائمة منذ نيسان/أبريل 2023.

الحالات منتشرة بصورة كبيرة بين المواطنين

وقالت غرفة الطوارئ إن المستشفيات والمراكز الصحية نوّهت إلى أن الحالات منتشرة بصورة كبيرة بين المواطنين، لكن الكثير منهم لم يتمكنوا من الذهاب لمراكز الفحص وتلقي العلاج.

وسجل مستشفى البان جديد (181) حالة إصابة بالإسهالات المائية، بينما سجل مستشفى أبودليق الجديد (60) حالة، وسجل مركز سوبا شرق (253) حالة، وسجل مركز الحديبة (230) حالة، وسجل مركز بلسم الخيري (68) حالة.

وبحسب المكتب الطبي تعددت أسباب الإسهالات بين الحالات المُسجلة من دسنتاريا وجارديا وطفيليات أخرى وحالات تسمم غذائي. وظهرت بعض حالات الكوليرا في مدينة شرق النيل، حيث تم تسجيل أربع حالات بالمحلية.

وتنتشر النزلات المعوية في محلية شرق النيل أيضًا، ولكن لم تعرف أسبابها بعد حيث لا تظهر في الفحص المعملي، وتُعزى غالبًا لعدوى فيروسية.

تنتشر في البلاد حالات الإصابة بالكوليرا والأمراض الوبائية المرتبطة بالخريف منذ حزيران/يونيو الماضي، في ظل تصاعد الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. وقبل ثلاثة أسابع، أعلن وزير الصحة الاتحادي وباء الكوليرا في السودان بشكل رسمي، ومنذ ذلك الوقت بلغ العدد التراكمي لعدد الحالات المرصودة في شتى أنحاء البلاد (4190) إصابة.

وتعتمد المحليات التي تقع تحت سيطرة قوات الدعم السريع في ولاية الخرطوم على المجموعات التطوعية وغرف الطوارئ في تيسير الخدمات الأساسية وتوفير أساسيات الحياة، وسط شكاوى من تعديات لقوات الدعم السريع على الناشطين في هذه المجموعات.