30-يوليو-2024
قوة من الجيش السوداني

الجيش السوداني

نشرت القوات المسلحة مقطع فيديو قالت إنه احتفال جنود وضباط من الجيش بهزيمة قوات الحركة الشعبية شمال جناح عبدالعزيز الحلو بمدينة الدلنج بولاية جنوب كردفان، اليوم الثلاثاء.

احتفل المواطنون وجنود الجيش في ساحة عامة بالدلنج 

وفي مقطع الفيديو الذي نشرته القوات المسلحة على منصاتها الإعلامية اليوم، يظهر الجنود والمواطنين وهم يحتفلون بساحة عامة في مدينة الدلنج عقب ما اسمته القوات المسلحة "دحر" الحركة الشعبية شمال.

لم يكن متوقعًا اندلاع معارك بين الجيش وقوات الشعبية شمال في الدلنج عقب تحالفها غير المعلن في تشرين الثاني/نوفمبر 2023، وصد هجوم للدعم السريع على المدينة.

وتواصل "الترا سودان" مع متحدثين من الطرفين المتصارعين للرد على بعض الاستفسارات، لكنهما لم يستجيبا، فيما يعتبر هذا التصعيد تحولًا كبيرًا عقب فشل المحادثات بين الجيش برئاسة وزير الدفاع ووفد الحركة الشعبية شمال في جوبا قبل شهرين.

المفاوضات التي جمعت وفد القوات المسلحة ووفد الحركة الشعبية شمال جناح عبد العزيز الحلو في جوبا، كانت تركز على المساعدات الإنسانية فيما رفض وفد الحركة مقترحات من الجيش.

وتعاني مناطق جنوب كردفان وجبال النوبة من انعدام الغذاء وشح المساعدات الإنسانية نتيجة تعثر الاتفاق بين الأطراف العسكرية برعاية الأمم المتحدة، ولجأ بعض المواطنين إلى أكل أوراق الشجر بسبب شح الطعام.

وتسيطر الحركة الشعبية شمال على منطقة كاودا، وأنشأت سلطة إدارية بالجيش والشرطة والمحاكم والتعليم، ومع استمرار حالة اللاسلم واللاحرب اندلع القتال بين الجيش والدعم السريع ليزيد من تعقيد المشهد في السودان.