08-أغسطس-2023
قوة من الجيش تحتل معسكرًا لقوات الدعم السريع

صورة أرشيفية (Getty)

أعلن الجيش السوداني عن إكمال مخطط معركة أم درمان بنجاح وأسر العميد في قوات الدعم السريع صلاح حمدان.

وحسب شهود عيان أجبرت معارك عسكرية وصفت بأنها الأعنف منذ بداية الصراع – أجبرت سكان محلية "كرري" التي كانت آمنة نسبيًا على تقليص نطاق الحركة، فيما تحدث مواطنون عن إغلاق سوق "صابرين" الشعبي الذي يغذي الأحياء السكنية بالخضروات والسلع الغذائية.

قال شهود عيان لـ"الترا سودان" إن سوق "صابرين" بأم درمان أغلق تمامًا ولم يتمكن التجار من العمل في ظل الظروف الأمنية في المنطقة

وقالت أسماء التي تقطن في حي "العمدة" بمدينة أم درمان القديمة حيث مركز المعارك العسكرية بين الجيش والدعم السريع – قالت إن الأوضاع التي مرت عليهم اليوم "حرب حقيقية وعنيفة". وأضافت أن الاشتباكات العنيفة لن تمر من دون أن تسفر عشرات الضحايا من المدنيين.

وأبانت أسماء في حديث إلى "الترا سودان" أن المعارك الحربية وصلت إلى "حدود لا يمكن وصفها"، فلم تتوقف أصوات المدافع لأكثر من ثماني ساعات متواصلة بدأت قبل بزوغ الفجر.

وبالتزامن مع المعارك الحربية في أم درمان، قال شهود عيان إن سوق "صابرين" أحد أكبر الأسواق الشعبية التي توفر الخضروات والخبز والسلع الغذائية للسكان أغلق تمامًا ولم يتمكن التجار من العمل في ظل الظروف الأمنية والعسكرية في المنطقة.

https://t.me/ultrasudan

وفي بيان نشرته قوات الدعم السريع، اتهمت من أسمتهم "الفلول" بنقل المصابين إلى مستشفى "النو" وإجبار الأطباء والكوادر الطبية على علاج الجرحى. وفي المقابل لم يحصل "الترا سودان" على تعليق رسمي من الجيش على هذه الاتهامات.

ويهدف الجيش إلى استعادة أحياء واسعة في أم درمان القديمة عبر عمليات مشاه برية ومدافع وطيران حربي، لقطع أوصال قوات الدعم السريع بين مدن العاصمة الخرطوم وخفض الإمدادات العسكرية التي تصل إلى هذه القوات عبر أم درمان.

إلى ذلك، أعلنت القيادة العامة للجيش في بيان اليوم أن قوات من الجيش في أم درمان أقدمت على عملية تمشيط واسعة شملت مناطق "أم درمان القديمة" و"الشهداء" وسوق أم درمان حتى إستاد "الهلال" و"ود البشير" و"خور أبو عنجة" جنوبًا.

وقال البيان إن الجيش كبد "المليشيا المتمردة" التي قال إنها "لاذت بالفرار من أرض المعركة" خسائر كبيرة تضمنت مئات القتلى والجرحى وعدد من الأسرى من ضمنهم العميد "المتمرد" صلاح حمدان في أثناء هروبه من المعركة.

وأعلن البيان أن القوات المسلحة احتسبت أربعة شهداء وعددًا من الجرحى.

وشدد البيان على أن الجيش أكمل المخطط بنجاح، وقال إنه سيستمر في التمشيط وتوجيه الضربات "الموجعة" إلى العدو إلى حين "تطهير آخر شبر من دنس المتمردين والمرتزقة" – بوصف البيان.