05-سبتمبر-2024
وزارة الخارجية السودانية

استنكرت وزارة الخارجية السودانية تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهيو وقالت إنه يريد التهرب من وقف إطلاق النار في قطاع غزة وانتهاكات حكومته المستمرة بحق الشعب الفلسطيني.

قال بيان الخارجية السودانية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي يزج باسم مصر للتهرب من وقف إطلاق النار في قطاع غزة

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان صحفي، اليوم، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أدلى بتصريحات زج فيها بالدولة المصرية، وشددت على أنها تتضامن مع القاهرة بشكل كامل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد رفض، في مؤتمر صحفي الإثنين، إظهار أي مرونة بشأن الوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا المتاخم للحدود المصرية، مشددًا على ضرورة السيطرة عليه، ومتهمًا مصر بالتساهل مع الأمر.

وقالت وزارة الخارجية إن حكومة جمهورية السودان ترفض تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي الصادرة في الثاني من شهر أيلول/سبتمبر الجاري، والتي زج فيها باسم مصر بغرض التهرب من التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة وانتهاكات حكومته المستمرة بحق الشعب الفلسطيني واستكمال عملية تبادل الرهائن المحتجزين.

وجدد السودان تضامنه الكامل مع جمهورية مصر العربية الشقيقة ودعمه لدورها الذي وصفته الخارجية بـ"التاريخي" في تحقيق السلام العادل في فلسطين، ويرفض أي محاولة للتشكيك في ذلك الدور لتبرير السياسات العدوانية التي تؤدي إلى المزيد من الاحتقان والتصعيد في المنطقة وعرقلة الجهود الصادقة لإحلال السلام.

وتقود الولايات المتحدة وقطر ومصر وساطة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق المحتجزين وإخلاء محور فيلادلفيا لدفع جهود السلام في القطاع.

ونددت الدول العربية بالتصريحات الصادرة من رئيس الوزراء الإسرائيلي، الإثنين الماضي، واعتبرتها تصعيدًا جديدًا من الكيان الصهيوني، في وقت تعمل فيه الولايات المتحدة وقطر ومصر لأجل التهدئة ووقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الرهائن.

وتعمقت الأزمة الإنسانية في قطاع غزة بشكل غير مسبوق منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، بالتزامن مع الهجوم العسكري البري الذي شنته قوات الاحتلال على القطاع.