06-أبريل-2020

وزير الصحة السوداني أكرم علي التوم (Getty)

أعلنت السلطات الصحية بالسودان،الأحد، عن اكتشاف حالتين جديدتين للإصابة بفيروس كورونا الجديد ليرتفع عدد الإصابات إلى 12 حالة.

وزير الصحة: الحالة 11 لأجنبي يبلغ من العمر 67 عامًا قادم من الهند عبر الإمارات، والحالة 12 لطفلة تبلغ من العمر 11 عامًا، أصيبت بمخالطة الحالة التاسعة

وأعرب وزير الصحة أكرم التوم في تصريحات صحفية عقب اجتماع اللجنة العليا للطوارئ الصحية الدوري بالقصر الجمهوري أمس، عن قلقه من استمرار تكاثر حالات الاشتباه وحالات الانتقال المحلي للمرض، وناشد الوزير كل من كان مسافرًا وعاد للبلاد خلال فترة فتح المطار لفترة وجيزة بتقديم نفسه للسلطات الصحية لفحصه والتأكد من خلوة من الإصابة.

اقرأ/ي أيضًا: القطاع العقاري بالسودان.. ارتفاع جنوني للأسعار وأزمات موروثة

وأوضح التوم أن الحالة رقم 11 لرجل أجنبي يبلغ من العمر 67 عامًا قادم من الهند عبر الخطوط الإماراتية من مطار دبي يوم 15 آذار/مارس الماضي، وبدأت عليه الأعراض يوم 28 آذار/مارس، وأبلغ عن نفسه يوم 1 نيسان/أبريل الجاري، وتم أخذ العينة يوم 2 نيسان/أبريل وظهرت نتيجتها أمس الأحد وهو يتلقى العلاج بمركز جبرة للعزل الصحي.

وأبان التوم أن الحالة رقم 12 لطفلة تبلغ من العمر 11 عامًا وتمثل حالة انتقال محلي تمت إصابتها عن طريق المخالطة للحالة رقم تسعة، ولا توجد عليها أعراض وتم أخذ العينة منها يوم 3 نيسان/أبريل وظهرت النتيجة أمس، وتتلقى العناية بمركز جبرة وحالتها جيدة.

وشدد الوزير على ضرورة منع التجمعات ووقف السفر داخل السودان وخارجه، واعتذر لكل السودانيين العالقين في عدم السماح بعودتهم، مقرًا بعدم وجود إمكانات استقبال أعدادٍ أكبر بمراكز العزل والإيواء ومعينات الوقاية.

وترأس عضو مجلس السيادة صديق تاور، اجتماع اللجنة العليا للطوارئ الصحية، حيث بحث مستجدات الوضع الصحي بالبلاد وأوضاع السودانيين العالقين بالخارج وموقف حظر التجوال.

وأوضح تاور، في تصريح صحفي، أن اللجنة اطمأنت على معالجة أوضاع السودانيين العالقين بجمهورية مصر العربية ومراكز الإيواء والحجر الصحي تحسبًا لأي تطور، مؤكدًا أن اللجنة ستناقش في اجتماعها اليوم الاثنين فرض حالة الإغلاق الكامل للمؤسسات الخاصة والعامة بالبلاد.

 

اقرأ/ي أيضا:

قرار مرتقب بزيادة أسعار الخبز يشترط زيادة الوزن وإلغاء تصاديق الوكلاء

الشرطة تستثني الكوادر الطبية من الحاجة لتصاريح المرور وقت حظر التجوا