11-يوليو-2023
الرئيس الكيني ورئيس الوزراء الإثيوبي

الرئيس الكيني ورئيس الوزراء الإثيوبي خلال اجتماعات الإيقاد بأديس أبابا (Getty)

هدد السودان بالانسحاب من عضوية منظمة "الإيقاد" احتجاجًا على تصريحات اللجنة الرباعية المنبثقة عن "الإيقاد" والمعنية بالأزمة السودانية بشأن إرسال قوات أفريقية إلى السودان.

 عدت الخارجية السودانية تصريحات الرئيس الكيني ورئيس الوزراء الإثيوبي "غير مقبولة" فيما يتعلق بوضع قوات شرق أفريقيا مستعدة

وكان الرئيس الكيني وليام روتو قد صرح في اجتماعات "الإيقاد" التي عقدت في أديس أبابا بأن السودان في حاجة إلى قيادة جديدة، كما طالب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بإقامة منطقة حظر طيران ونزع المدفعية الثقيلة لحماية المدنيين في السودان.

وعدت الخارجية السودانية تصريحات الزعيمين الأفريقيين "غير مقبولة" فيما يتعلق بوضع قوات شرق أفريقيا متأهبة للتدخل في السودان.

وقالت الخارجية السودانية إن ما ورد في بيان الرباعية الختامي بخصوص غياب وفد السودان عن الاجتماع "غير دقيق ويجافي الواقع"، لافتةً إلى أن المصداقية كانت تقتضي أن يشير بيان اللجنة الرباعية إلى أن عدم مشاركة وفد حكومة السودان سببه الاعتراض على رئاسة الرئيس الكيني وليم روتو للجنة الرباعية.

وأوضح البيان الذي اطلع عليه "الترا سودان" اليوم الثلاثاء أن بيان اللجنة الرباعية الختامي تضمن الدعوة إلى عقد اجتماع قمة دول قوات شرق أفريقيا للطوارئ للنظر في إمكانية نشر قوات لحماية المدنيين وضمان انسياب المساعدات الإنسانية.

https://t.me/ultrasudan

وقال بيان الخارجية السودانية إن المساعدات الإنسانية المقدمة من الجهات الدولية تنساب وتصل إلى المحتاجين، مؤكدًا حرص حكومة السودان على رفع المعاناة عن كاهل شعبها وتذليل كل ما يعوق ذلك.

وأكد البيان رفض حكومة السودان نشر أي قوات أجنبية في السودان، وقال إنها ستُعدها "قوات معتدية".

ورحب البيان بقمة دول الجوار المقرر أن تستضيفها جمهورية مصر العربية في 13 تموز/يوليو الجاري بغرض مناقشة الأزمة في السودان، اتساقًا مع موقفها المرحّب بمبادرة جدة.

واستنكر البيان تصريحات الرئيس الكيني وليم روتو السابقة التي قال إنه كررها في المؤتمر الصحفي عقب اجتماعات اللجنة الرباعية حول عدم وجود قيادة في السودان، كما عبر البيان عن دهشة السودان من تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي بأن "هناك فراغًا في قيادة الدولة"، مما يفسر –بحسب الخارجية السودانية– بأنه "عدم اعتراف بقيادة الدولة الحالية".

الرئيس الكيني ورئيس الوزراء الإثيوبي
الرئيس الكيني ورئيس الوزراء الإثيوبي على هامش اجتماعات رباعية "الإيقاد" في أديس أبابا (Getty)

وطبقًا للبيان، استنكرت الخارجية السودانية دعوة آبي أحمد إلى فرض حظر جوي ونزع المدفعية الثقيلة "خلافًا لمواقفه وتفاهماته المباشرة القائمة مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي والقائد العام للقوات المسلحة" – بحسب الخارجية السودانية. وعد البيان تصريحات آبي أحمد "مساسًا بسيادة الدولة السودانية"، وقال إنها "مرفوضة".

وزاد البيان أن عدم احترام منظمة "الإيقاد" لآراء الدول الأعضاء سيدفع حكومة السودان إلى إعادة النظر في جدوى عضويتها في المنظمة.