16-ديسمبر-2019

مقر الحزب الشيوعي السوداني بالخرطوم 2 (سودان واي)

أعلن الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي السوداني فتحي فضل، عن ترحيب حزبه بقرار المحكمة بشأن الرئيس المخلوع عمر البشير، وإدانته في التهم الموجهة له بالثراء الحرام والتعامل بالنقد الأجنبي يوم السبت الماضي، والذي قضى بإيداعه مؤسسة إصلاحية لمدة عامين.

قلل الناطق باسم الشيوعي من الجريمة واصفًا إياها بالطفيفة، وأضاف: "هناك جرائم كبيرة ارتكبها المخلوع في حق الشعب السوداني

وقال فضل لـ"الترا سودان": "نرحب بأي قرار يصدر بحق الذين ارتكبوا جرائم في حق شعبنا، ونرى أن القاضي بشكل خاص راعى العدالة بشكلها القانوني، ولهذا نحترم قراره".

اقرأ/ي أيضًا: بسبب استخلاص الذهب.. توقعات بانفجار الأوضاع في شمال السودان

وقلل الناطق باسم الشيوعي من الجريمة واصفًا إياها بالطفيفة، وأضاف: "هناك جرائم كبيرة ارتكبها المخلوع في حق الشعب السوداني منها على سبيل المثال: قتل شهداء رمضان، جرائم دارفور، شهداء كجبار، ضحايا المظاهرات السلمية في أيلول/سبتمبر 2013، ضحايا الحراك الجماهيري  السلمي في 2018.

وحمّل فضل كافة الجرائم المرتكبة في عهد الإنقاذ للمخلوع البشير وزاد: "كل هذه الجرائم تمت بناءً على أوامر أصدرها المخلوع لقوى الأمن أو الدعم السريع أو الجيش، وبالتالي نحن نرى أن هذه الخطوة ستقود لفتح سجل الاتهامات وتحقيق العدالة للشهداء وكل ضحايا النظام السابق".

وأكد الناطق باسم الشيوعي تمسكهم بتنفيذ طلب المحكمة الجنائية الدولية بتسليم المخلوع البشير وأردف: "نحن في انتظار تنفيذ طلب المحكمة الجنائية الدولية والالتزام بذلك وهذا يعني تسليم المجرم البشير وبقية المجرمين معه".

وقطع بتحفظهم حول قدرة القضاء السوداني فيما يخص محاكمة مرتكبي جريمة فض الاعتصام وزاد: "لدينا تحفظ شديد حولها ونطالب بلجنة تحقيق دولية أو إقليمية أو الإشراف على اللجنة من قبل قضاة متمرسين إقليميين ودوليين. نحن مشكلتنا أن السلك القضائي لا يزال يخضع لبقايا النظام إضافة لوجود المكون العسكري في مجلسي السيادة والوزراء".

مشيرًا إلى أن المكون العسكري يمثل عضوية اللجنة الأمنية للنظام السابق، مشددًا على أنهم لا يزالون يمسكون بمفاصل الدولة السودانية الموجودة الآن، وتابع قائلًا: "إلى أن تكون هناك حكومة مدنية كاملة في البلاد بجانب رئيس وزراء يتمتع بكافة الصلاحيات، تبقى مسألة مشاركة العسكر في الحكم تثير الكثير من علامات الاستفهام حول إمكانية جهاز الدولة المساعدة في تحقيق أهداف الثورة".

ووصف فتحي فضل، المشاركة مع المكون العسكري في الحكومة بالصعبة لجهة أنهم يمثلون عقبة أمام السلطات التي يتمتع بها الوزراء ورئيس الوزراء.

اقرأ/ي أيضًا

النيابة تعلن التحقيق في جرائم ارتكبها "المخلوع" تصل عقوبتها للإعدام

لجنة تصفية النظام البائد تحل النقابات والاتحادات المهنية وتستلم ممتلكاتها