13-أغسطس-2022
محطة عدادات أم دباكر

أقر وزير الطاقة والنفط محمد عبد الله محمود بانخفاض إنتاج محطة أم دباكر للتوليد الحراري بولاية النيل الأبيض من (500) ميغاواط/ساعة إلى (250)، مرجعًا ذلك لعدم توفر قطع الغيار.

طالبت المواطنين بتفهم وضع قطاع الكهرباء وترشيد الاستهلاك

وينفذ وزير الطاقة والنفط جولة للمنشآت النفطية ومحطات الكهرباء بولاية النيل الأبيض، حيث زار اليوم السبت محطة كهرباء أم دباكر للتوليد الحراري القريبة من كوستي.

وأعلن الوزير توفير قطع الغيار لمحطة أم دباكر، وأشاد بجهود العاملين في المحطة قائلًا إنهم يبذلون جهدًا جبارًا للعمل في المحطة بكفاءة عالية، وتعهد برفع كفاءة المحطة قريبًا عقب إكمال عملية الصيانة.

وأقر وزير الطاقة والنفط بالتكلفة العالية لتشغيل محطات الكهرباء، مبينًا وجود مشاكل متراكمة في هذا القطاع منذ سنوات، وأعلن حل بعض المشاكل بالتدريج، وطالب المواطنين بتفهم وضع قطاع الكهرباء والمساهمة في ترشيدها.

وأشار إلى أن زيادة تعرفة الكهرباء مؤخرًا ستساهم في حل بعض المشاكل.

https://t.me/ultrasudan

ويعاني قطاع الكهرباء في السودان من تدني الإنتاج إلى (2500) ميغا واط بينما يحتاج الاستهلاك الكلي (3800) ميغا واط، وتلجأ شركة توزيع الكهرباء وهي شركة حكومية إلى برمجة قطوعات يومية تمتد لأربع ساعات في المساكن والقطاع الصناعي والزراعي.

ولم تفلح زيادة التعرفة مرتين تواليًا هذا العام في تحسين الإمداد الذي يقول محللون في القطاع إنه بحاجة إلى مشاريع عملاقة لتركيب محطات جديدة بمئات الملايين من الدولارات.