03-يونيو-2024
دارفور - دبابة

(أرشيفية/غيتي)

لم يتمكن المواطنون في مدينة الفاشر من إكمال يوم الأحد دون تجدد الاشتباكات والقصف المدفعي على الأحياء الغربية والجنوبية بقذائف صاروخية انهمرت عليهما من مناطق تمركز الدعم السريع من الناحية الشرقية استمرت حتى الساعات الأولى من صباح الإثنين.

وقوع قذائف صاروخية على منازل أدى إلى مقتل عائلتين

كل المشاهدات التي وصفها المواطنون بخصوص الوضع في الفاشر ليلة الأحد كانت مأساوية، فالطرقات لم تنج من القذائف الصاروخية ووقوع عشرات الدانات في عملية أظهرت -وفقاً لمراقبين- حصول الدعم السريع على إمدادات أسلحة جديدة كما صرح بذلك حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي الأسبوع الماضي.

يقع المستشفى العام جنوب مدينة الفاشر ويسمى بـ"المستشفى الجنوبي" تديره منظمة أطباء بلا حدود منذ بداية نشوب القتال منتصف نيسان/أبريل 2023. ليلة الأحد كادت الأطقم الطبية أن تتخذ قراراً بالإخلاء الفوري من المرضى والعاملين بسبب سقوط عشرات القذائف في محيط وفناء المستشفى والمنازل المجاورة.

ووفقا لشهادة الصحفي معمر إبراهيم من الفاشر، أدت قذائف مدفعية سقطت في الأحياء الغربية والجنوبية إلى مقتل عائلتين، مضيفاً أن قذيفة وقعت في حي تمبس قرب نادي الموردة أودت بحياة مسن وزوجته المسنة كما قتلت قذيفة أخرى وقعت في منزل طبيب بيطري وزوجته وابنه.

وأكد إبراهيم لـ"الترا سودان" أن ضحايا القصف المدفعي في الأحياء الغربية والجنوبية تسعة مواطنين قتلوا بالقذائف الصاروخية ليلة الأحد الثاني من حزيران/يونيو الجاري.

ومدينة الفاشر المحاصرة من الدعم السريع منذ نيسان/أبريل الماضي من ثلاثة اتجاهات تدهورت فيها الأوضاع الإنسانية بشكل غير مسبوق. قالت الأمم المتحدة من مكتبها في السودان إن العائلات والأطفال يُمنعون قسراً من مغادرة المدينة ولم تذكر الطرف العسكري الذي يتخذ هذه الإجراءات القسرية. بينما ذكر مواطنون نشر الدعم السريع نقاط التفتيش، ويحقق جنودها مع المغادرين وفي بعض الأحيان تصل الأمور إلى تصويب الأسلحة عليهم.

وتمكن التحالف العسكري بين الجيش والحركات المسلحة والمتطوعين من التصدي لهجمات عسكرية تقودها الدعم السريع على مدنية الفاشر طيلة الشهرين الماضيين بشكل شبه يومي، لكن هذا لا يمنع وقوع المدينة على يد هذه القوات حسب الباحث في شؤون إقليم دارفور محمد دفع الله.

ويرى دفع الله في حديث لـ"الترا سودان" أن القوات المسلحة لا تزال تحافظ على خط الإمداد عن طريق "الإسقاط الجوي"، ما يعني أن الصمود وارد لوقت طويل. فيما تعتمد الدعم السريع على عملية "التحشيد العسكري"  للقوات البرية، وهي ذات العمليات التي مكنتها من السيطرة على أربع حاميات عسكرية في إقليم دارفور إضافة لأفرع الفرق العسكرية بالمحليات.

ويعتقد دفع الله أن المجتمع الدولي فشل في وقف المعارك الحربية في الفاشر، ولم تمنع الدعوات الأميركية والأممية الدعم السريع من وقف القتال في الفاشر. ومن الواضح أن هذه القوات مصممة على المضي قدماً في هذا الأمر لأنهم يحصلون على دعم إقليمي دبلوماسي وعسكري ويرجح اعتمادها على إضعاف الترسانة العسكرية في الفاشر للوصول إلى مرحلة الاستسلام أو الانقضاض.

ويقول دفع الله إن القوات المسلحة ربما تلجأ إلى تغيير إستراتيجيتها أو تحصل على عتاد عسكري قد يحدث تحولاً في معارك الفاشر والجزيرة والخرطوم بحري وأم درمان خلال الأسابيع القادمة.

ومنذ بداية القتال بين الجيش والدعم السريع منتصف نيسان/أبريل 2023 توقفت المحطة التحويلية التي تغذي مدينة الفاشر بالكهرباء ولم تتمكن الفرق الهندسية من الصيانة نتيجة وقوعها تحت سيطرة الدعم السريع، ويعتمد المواطنون على ألواح الطاقة الشمسية للحصول على الإمداد.

المعاناة لا تقتصر على شح الكهرباء بل تمتد إلى توقف الاتصالات منذ ستة أيام وتوقف محطة مياه الشرب الرئيسية، ويشتري المواطنون المياه من العربات التقليدية "الكارو"، كما أن إمدادات الغذاء والسلع غير منتظمة نتيجة الحصار العسكري المشدد على المدينة الواقعة في ولاية شمال دارفور.

وتقول العاملة الإنسانية نهلة حسن إن الفاشر تقع في أقصى شمال دارفور وأي تهديد عليها من الدعم السريع أو السيطرة تعني وضع نفسها وجهاً لوجه أمام إقليم كردفان والشمالية وخلفها إقليم كامل تحت سيطرته، بالتالي التقدم إلى هذه المناطق وهي مطمئنة إلى خط الإمداد من تشاد وليبيا.

نهلة حسن: لم يحصل المدنيون هناك على الاهتمام الإعلامي لقضيتهم الإنسانية والعادلة في العيش الكريم والأمان والحصول على الغذاء

وترى نهلة حسن أن الفاشر يجب أن تحصل على اهتمام الدولة لمنع سقوطها على يد الدعم السريع لأن حياة (1.5) مليون مدني في خطر وترجح أن تتحول الأوضاع إلى مرحلة كارثية.

وتعتقد حسن أن تسليط الضوء على وضع المدنيين ومصيرهم إذا سقطت على يد الدعم السريع يجب أن يحظى بأولوية، وأن تضع الدولة إستراتيجية إعلامية ودبلوماسية لتسليط أنظار العالم على هذه الأزمة.

وتقول نهلة إن التعامل الإعلامي بالنسبة للدولة في أزمة الفاشر "ضعيف للغاية"، ولم يحصل المدنيون هناك على الاهتمام الإعلامي لقضيتهم الإنسانية والعادلة في العيش الكريم والأمان والحصول على الغذاء، بل إن ما تفعله قوات الدعم السريع أمام العالم شيء يبعث على القلق إزاء الصمت الدولي.

وأردفت: "لا أدري قد تُدار العمليات العسكرية عبر غرفة مركزية من القوات المسلحة، لكن سياسياً لماذا لا يجتمع مجلس السيادة والحكومة التنفيذية؛ هذا الفعل السياسي قد يفرز نتائج جيدة".