08-يوليو-2024
عادل إسماعيل سيدرات

العميد عادل إسماعيل أبوبكر مدير مكتب البرهان

نشرت القوات المسلحة السيرة الذاتية لمدير مكتب رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وهو من مواليد مدينة كسلا في العام ،1971 التحق بالكلية الحربية ضمن الدفعة (41).

تلقى دورات في حقوق الإنسان ويتقن ثلاث لغات 

وكان رئيس مجلس السيادة والقائد العام للجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أجرى تنقلات وترقيات للضباط الأسبوع الماضي، حيث أصدر قرارًا بتعيين العميد ركن عادل إسماعيل أبوبكر مديراً لمكتب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بمقره بمدينة بورتسودان شرقي البلاد.

وبحسب السيرة الذاتية التي نشرتها منصة القوات المسلحة على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الإثنين، عمل العميد عادل إسماعيل أبوبكر في الفرقة الخامسة مشاة بولاية شمال كردفان ورئاستها مدينة الأبيض حاضرة الولاية، كما عمل بمنطقة البحر الأحمر العسكرية والقوات المشتركة المدمجة، وعمل أيضًا بهيئة الاستخبارات العسكرية "ملحق عسكري بجمهورية تركيا".

وتقول سيرته الذاتية إنه عمل في معهد المشاة بمدينة جبيت بولاية البحر الأحمر، وأخيرًا في مكتب القائد العام للجيش، وعمل أيضًا قبل ذلك بالكلية الحربية وكلية القادة والأركان إلى جانب الفرقة (21) مشاة.

وذكرت السيرة الذاتية التي نشرتها منصة القوات المسلحة اليوم الاثنين، أن العميد ركن عادل إسماعيل أبوبكر، وتلقى دورات داخلية في جميع دورات المشاة القيادية الحتمية، ودورة قيادة أركان مشتركة ودورة زمالة كلية الحرب العليا في أكاديمية نميري العسكرية العليا، ودورة مدراء المكاتب ودورة متعددة في مجال حقوق الإنسان.

خارجيًا حصل العميد ركن عادل إسماعيل أبوبكر مدير مكتب مجلس السيادة الانتقالي، على دورة أسلحة معاونة بالصين ودورة إعداد المعلمين بالمملكة المتحدة. أعد مدير مكتب البرهان المعين حديثًا عددًا من البحوث أبرزها بحث عن التأمين الصحي، وأثره على حياة المواطن "دراسة حالة التأمين الصحي العسكري"، وبحث آخر بعنوان وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على الأمن القومي السوداني.

ومن ضمن البحوث التي أعدها بحث بعنوان مهددات الأمن القومي السوداني "دراسة حالة بعض دول الجوار"، وبحث عن مشكلة دارفور وتأثيرها على الأمن القومي السوداني. من البلدان التي زارها مدير مكتب البرهان رسميًا خلال فترة عمله هي مصر وجنوب السودان والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة والصين وتركيا وقطر ولبنان وجورجيا والنيجر وأذريبجان.

واختتمت السيرة الذاتية للعميد ركن عادل إسماعيل أبوبكر، حول حياته الاجتماعية وهو متزوج وأب ويتقن اللغة العربية والإنجليزية والتركية.ولم يوضح مجلس السيادة الانتقالي الأسباب التي أدت إلى تغييرات على رئاسة مكتب البرهان، لكن هذه الإجراءات قال الجيش إنها روتينية وتحدث بين الحين والآخر.

فيما يقول مراقبون عسكريون إن التطورات الأخيرة لها علاقة بالتطورات الميدانية في الحرب بين الجيش والدعم السريع وأن التغييرات تأتي لبدء مرحلة جديدة في مكتب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الذي واجه انتقادات عنيفة بسبب سقوط ثلاث مناطق على يد الدعم السريع خلال شهر حزيران/يونيو الماضي وهي الفولة في غرب كردفان وجبل موية وسنجة في ولاية سنار إلى جانب حامية الميرم في ولاية غرب كردفان مطلع تموز/يوليو الجاري.