21-ديسمبر-2020

تعبيرية

الترا سودان | فريق التحرير

أكدت الأمين العام للمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، رحاب مصطفى خلف الله، أن أولويات المرحلة تتطلب تعديل القوانين لتعارض عدد من القوانين مع الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، لافتةً لرصد المجلس لعدد (23) قانونًا، منها قانون العمل والنقابات والقوات المسلحة؛ تتعارض مع الاتفاقية الدولية.

المجلس أعد مذكرة بشأن تعديل القوانين التي تتعارض مع الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

وقالت في تصريح لوكالة السودان للأنباء، إن المجلس أعد مذكرة بشأن تعديل تلك القوانين، وتم رفعها لمبعوث رئيس مجلس الوزراء للسلام وحقوق الإنسان، وأشارت إلى أن تعديل القوانين يحتاج لوقت كبير، إلا أن هنالك جهود كبيرة تبذل لتحقيق هذا الهدف.

اقرأ/ي أيضًا: توترات بين مجموعتين أهليتين بالقرب من جبل مرة وتحذيرات من هشاشة أمنية

وحول الجهود المبذولة لتنفيذ لائحة الوصول للخدمات، أعلنت عن تقديم اتفاقية "مراكش" لحقوق المؤلفين بالنسبة للإعاقة البصرية؛ لمجلس الوزراء للمصادقة عليها، وفيما يتعلق بلائحة البناء؛ أوضحت صدور منشور ملزم للمباني الحديثة يضمن توسيع المداخل والمصاعد، إلا أنها أشارت لوجود مشكلة عدم الالتزام بالمواصفات المحددة، وذلك لعدم وجود عقوبة واضحة للمخالفين.

 الأمين العام للمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة
الأمين العام للمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة

وفيما يتعلق بالتعليم الدامج للأشخاص ذوي الإعاقة، قالت الأمين العام للمجلس القومي، إنه على الرغم من وجود إدارة للتربية الخاصة، إلا أنها لم تقوم بدورها المنوط بها. مشددةً على توفير بيئة مناسبة وتهيئة المعلمين وتوفير الوسائل التعليمية لإنجاح عملية الإدماج.

اقرأ/ي أيضًا: التربية والتعليم بالجزيرة تعلن موعد بدء العام الدراسي

وأوضحت رحاب مصطفى، أن وزارة التربية والتعليم حاليًا، وبالتعاون مع اليونسكو وعدد من المنظمات، تتجه للإدماج، حيث تم طرح عدد (25) مدرسة بالخرطوم لتنفيذ عملية الإدماج، بالإضافة لعدد (25) مدرسة بولاية شمال دارفور، وذلك عبر توفير وسائل تعليمية وغرف متابعة، وسوف تطبق التجربة لمدة عام لتعميمها بعد التقييم.

 الأمين العام للمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة: من أكبر التحديات التي تواجه المجلس؛ الالتباس في القوانين وتداخلها وعدم وضوح بعض النصوص

وأوضحت رحاب، أن من أكبر التحديات التي تواجه المجلس؛ الالتباس في القوانين وتداخلها وعدم وضوح بعض النصوص، ونادت في هذا الصدد، بالعمل على ترتيب القوانين ووضع نصوص واضحة توضح سلطات المجلس والمجالس الولائية، واستكمال مؤسسات المجلس. كما أشارت لضعف الوعي لكثير من الجهات بحقوق ذوي الإعاقة.

اقرأ/ي أيضًا

التقرير الوبائي: 140 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا

استئناف الدراسة بالقضارف للصفين الثامن الأساس والثالث الثانوي