03-يوليو-2024
طبيبتان صيدلانيتان ترتبان الأدوية في إحدى الصدليات

صيدلية في السودان

 تعهد مدير فرع الصندوق القومي للتأمين الصحي بولاية القضارف الدكتور محمد صلاح بتوفير الخدمات للنازحين القادمين إلى الولاية جراء الاشتباكات الدائرة في البلاد.

دعا مدير فرع الصندوق القومي النازحين بصفة عامة وأصحاب الأمراض المزمنة بشكل خاص لاصطحاب بطاقة التأمين الصحي

وتشهد ولاية سنار اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وأعلنت الأخيرة سيطرتها على عدد من مقار حاميات الجيش في مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار، وتشهد المدينة موجة نزوح واسعة، وقال مكتب تنسيق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا) نحو (60) ألف شخص نزحوا من المدينة، ومعظمهم اتجهوا شرقًا إلى القضارف.

ونقلًا عن وكالة سونا للأنباء دعا مدير فرع الصندوق القومي بولاية القضارف، النازحين بصفة عامة وأصحاب الأمراض المزمنة بشكل خاص لاصطحاب بطاقة التأمين الصحي حتى يتمكنوا من التمتع بكافة حقوقهم بالمراكز الصحية والمستشفيات والصيدليات بولاية القضارف. 

وقال دكتور صلاح إن تقديم الخدمة لجميع المواطنين بمن فيهم النازحين والعائدين تأتي إنفاذًا لموجهات رئاسة الصندوق والتي أعلنها المدير العام للصندوق القومي للتأمين الصحي الدكتور فاروق نورالدائم من أجل تحقيق الحماية الاجتماعية للجميع، بحسب ما أوردت الوكالة.

وتشهد الولايات المتضررة من الحرب ندرة في الأدوية، ويعاني عددًا مقدرًا من المرضى في توفير الأدوية اللازمة لعلاج الأمراض المزمنة بحسب ما أفادت غرف الطوارئ ولجان المقاومة في هذه المناطق.

واندلعت الحرب في السودان منذ منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وأسفر ذلك عن أسوأ أزمة نزوح في العالم حسب ما صنفتها منظمة الهجرة الدولية، بعدد نازحين وصل إلى الـ (10) ملايين داخليًا وخارجيًا، فيما قتل نحو (16) ألف شخص خلال (14) شهرًا من النزاع المسلح في السودان.