24-أكتوبر-2020

صندوق النقد الدولي (economist)

الترا سودان| فريق التحرير

قال صندوق النقد الدولي أمس الجمعة إن خطط الحكومة الأمريكية لاستبعاد السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ستزيل إحدى العقبات التي كانت تواجه البلاد باعتبارها إحدى الدولة المثقلة بالديون في سعيها لتخفيف أعباء تلك الديون.

كارول بيكر: تشجعنا بإشارة الإدارة الأمريكية رسميًا إلى الكونجرس باستبعاد السودان من القائمة

وقالت كارول بيكر رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في السودان في بيان لها "تشجعنا بإشارة الإدارة الأمريكية رسميًا إلى الكونجرس باستبعاد السودان من القائمة، وإن استبعاد السودان من القائمة يزيل إحدى العقبات التي تحول دون تخفيف أعباء ديون الدول الفقيرة المثقلة بالديون".

اقرأ/ي أيضًا: احتجاجًا على التطبيع.. المهدي يعلن انسحابه من مؤتمر تنظمه وزارة الشؤون الدينية

وطرح صندوق النقد الدولي والبنك الدولي مبادرة الدول الفقيرة المثقلة بالديون في عام 1996 لضمان عدم مواجهة أي بلد فقير عبء ديون لا يمكنه إدارتها لكن العملية طويلة وستتطلب إصلاحات كبيرة من قبل البلاد التي حققت شروط الإعفاء.

وأقر صندوق النقد الدولي الشهر الماضي خططًا لمراقبة برنامج إصلاحات اقتصادية مدته (12) شهرًا تنفذه الحكومة الانتقالية في سعيها لاكتساب ثقة دولية والتحرك نحو تخفيف عبء الديون في نهاية المطاف.

وما زالت الديون الخارجية المرتفعة والمتأخرات المستحقة على السودان منذ فترة طويلة تحد من إمكانية حصوله على قروض خارجية بما في ذلك القروض من صندوق النقد الدولي الذي يدين له بـ(1.3) مليار دولار.

وتبلغ الديون الخارجية على السودان (60) مليار دولار، ويحتاج بشكل ملح لمساعدة مالية لإعادة تنظيم اقتصاده.

اقرأ/ي أيضًا

قوى الإجماع الوطني تعلن رفضها القاطع للتطبيع

الخارجية: الجهاز التنفيذي وافق على التطبيع والمصادقة النهائية متروكة للتشريعي