22-سبتمبر-2020

اعتصام البرقيق (سوشيال ميديا)

اتهم تجمع المهنيين بالولاية الشمالية، الحاكمة المدنية آمال محمد عزالدين، بتعيين خمسة مدراء تنفيذيين ينتمون إلى المؤتمر الوطني "المحلول"، دون مشاورة قوى الحرية والتغيير بالولاية، والتعامل مع الملف وفق إملاءات من جهات خارج الولاية.

تجمع المهنيين بالشمالية: إذا لم تتراجع الوالية عن قراراتها نطالب بالاستقالة

وكانت والية الشمالية، آمال محمد عزالدين، عينت سبعة مدراء تنفيذيين على محليات الولاية السبع، وهي القولد ودنقلا ودلقو والبرقيق ومروي ووادي حلفا والدبة، الأحد الماضي.

اقرأ/ي أيضًا: لبنان تعتذر رسميًا للسودان عن امتناعها إجلاء العالقين

وأوضح عضو سكرتارية تجمع المهنيين بالولاية الشمالية، حسام الدين الصول، لـ"الترا سودان"، أن الوالية تجاوزت قوى التغيير في الولاية وفرضت على نحو مفاجئ تعيين المدراء التنفيذيين دون إشراك قوى الثورة.

وأشار الصول، إلى أن قوى التغيير ولجان المقاومة، رفضت المدراء التنفيذيين الذين عينتهم الحاكمة المدنية، آمال محمد عزالدين، وتنوي الانخراط في اجتماع اليوم الثلاثاء مع الوالية للتراجع عن التعيينات، أو التصعيد الثوري حال رفضها لمطلب قوى التغيير.

وأضاف: "المدراء التنفيذيون الذين عينتهم الوالية نحن نعرفهم بالأسماء وأين كانوا يعملون". وزاد: "بعد قراراتها المفاجئة، فقدت الحاكمة مساندة ودعم قوى التغيير في الولاية الشمالية".

وأكد الصول، أن جميع القوى الثورية بالولاية الشمالية ترفض المدراء التنفيذيين الجدد، والآن بدأ مواطنو منطقة البرقيق اعتصامهم داخل مبنى محلية البرقيق منذ الأحد الماضي، بعد أن أخطروا الشرطة مسبقًا. وهناك المزيد من الاعتصامات القادمة حال عدم التراجع عن قرارات المدراء التنفيذيين.

وتابع: "والية الشمالية لم نعرف لها نشاطًا سياسيًا قبل تعيينها في الولاية، وفوجئنا بها وفق تسوية تمت في الخرطوم بمكتب رئيس الوزراء بين حزب المؤتمر السوداني ومسؤولون في مكتب حمدوك لتعيينها في الولاية، وانضمت إلى المؤتمر السوداني قبل تعيينها بأيام قليلة".

اقرأ/ي أيضًا: عائشة موسى لـ"الترا سودان": خبر اختفاء مبلغ من مكتبي غير صحيح

وقال الصول، إن مساندة قوى التغيير لوالية الشمالية رغم "الهبوط الناعم الذي جرى في مكتب رئيس الوزراء في عملية تعيينها"، لا تعني أن القوى الثورية ستبصم على قراراتها التي تفتقر إلى الخبرة السياسية. وأضاف: "الخبر المؤسف أن الوالية عزلت المدير التنفيذي لمحلية الدبة، والذي ساند مواطنيها ضد شركات الاستثمار الجشعة، وهذه الخطوة نشك أنها جاءت بشكل طبيعي".

تجمع المهنيين بالشمالية أصدر بيانًا رفض فيه قرارات تعيين المدراء التنفيذيين

وكان تجمع المهنيين بالولاية الشمالية قد أصدر بيانًا أمس الإثنين، أعلن فيه رفضه تعيين المدراء التنفيذيين، مشددًا على أن الوالية جلبت عناصر المؤتمر الوطني المحلول للمحليات.

ولم يتسنى لـ"الترا سودان" الحصول على تعليق من مكتب والية الشمالية آمال محمد عزالدين.

اقرأ/ي أيضًا

 الناطق الرسمي باسم الحكومة: موقفنا ثابت ولم نفوض أحدًا للتطبيع

السلطة القضائية تنفي إصدار بيان حول قتلة الشهيد أحمد الخير