15-يوليو-2024
آثار دمار في وسط الخرطوم

شدد البيان الختامي للقوى السياسية السودانية المشاركة في الاجتماعات التحضيرية للعملية السياسية، التي يرعاها الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على ضرورة تشكيل حكومة تصريف أعمال في السودان.

أدان البيان انتهاكات الدعم السريع خلال الحرب 

وأنهت أحزاب وكتل سياسية سودانية اليوم الاثنين، الاجتماعات التحضيرية التي جاءت برعاية الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا منذ نهاية الأسبوع الماضي واستمرت لأكثر من أسبوع.

وقاطعت كتل سياسية سودانية أخرى وتنظيمات مدنية الاجتماعات التحضيرية للاتحاد الإفريقي أبرزها تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية "تقدم"، وأحزاب الشيوعي والبعث وحركتي جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور والحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، احتجاجًا على مشاركة حزب المؤتمر الوطني "المحلول"، بينما تقدمت أطراف سياسية بمبررات حول عدم جدوى الاجتماعات.

وأكد البيان الختامي الصادر عن القوى المشاركة في اجتماعات التحضيري بأديس أبابا تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، على أن الأولوية القصوى الوقف الفوري للحرب في إطار التأكيد على سيادة الدولة السودانية ووحدة هياكلها وشعبها وكامل مسؤوليتها عن أرض الوطن. 

وأدان البيان ما وصفها بالانتهاكات الجسيمة التي قامت بها "مليشيا الدعم السريع"، من قتل واغتصاب وتشريد واحتلال للمنازل، ونهب وسرقة واحتلال الأعيان المدنية وتخريب المنشآت المدنية والخدمية وتعطيل الموسم الزراعي وعجلة الإنتاج. 

كما أدان البيان القوى الخارجية التي تدعم "التمرد"، وكل الانتهاكات التي صاحبت الحرب، وشدد على ضرورة المحاسبة الجنائية والأخلاقية لمرتكبي الجرائم. 

كما طالب البيان الاتحاد الإفريقي لفك تجميد عضوية السودان المعلقة منذ 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021 عقب استيلاء قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان على السلطة إثر انقلاب عسكري على الحكومة المدنية.

وقال البيان إن المشاركين في الاجتماع التحضيري وافقوا على أن يكون الحوار السوداني-السوداني شاملاً لا يستثني أحدًا إلا من صدرت ضده تهم أو أحكام متعلقة بجرائم حرب، أو جرائم ضد الإنسانية أو جرائم الإبادة الجماعية ضد المدنيين وفقًا للقانون أو الوثيقة الدستورية.

واتفق المشاركون أيضًا وفقًا للبيان الختامي، على أن يكون مؤتمر الحوار السياسي السوداني-السوداني بالداخل بعد الوصول لوقف إطلاق النار. 

وقال البيان إن المشاركين في الاجتماع التحضيري يعولون على نجاح دور المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية في منبر جدة، وأشاد بالجهود المصرية لحل الأزمة السودانية داعيًا الاتحاد الإفريقي إلى توحيد جميع المبادرات.

وشدد البيان على ضرورة تشكيل حكومة تصريف أعمال مؤقتة، يتم التشاور حول مهامها واختصاصاتها مع الأخذ بعين الاعتبار تجارب الفترة الانتقالية السابقة ومن غير محاصصة حزبية.