24-يناير-2023
  قوة مسلحة من الجيش

فرضت سلطات النيل الأزرق حظر التجوال في أكتوبر الماضي (Getty)

أصدر حاكم إقليم النيل الأزرق ورئيس لجنة الأمن بالإقليم الفريق أحمد العمدة بادي مرسومًا اليوم قضى بتمديد إعلان حالة الطوارئ بإقليم النيل الأزرق ثلاثين يومًا. وينفذ المرسوم من تاريخ التوقيع عليه.

وتضمن المرسوم تمديد إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء إقليم النيل الأزرق - وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

تضمن المرسوم تمديد إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء إقليم النيل الأزرق

وكانت سلطات النيل الأزرق قد أعلنت حالة الطوارئ في جميع أنحاء الإقليم في تشرين الأول/أكتوبر الماضي على خلفية مقتل أكثر من (200) شخصٍ جراء صراعٍ قبلي.

ويشهد إقليم النيل الأزرق توترات قبلية وأعمال عنف متقطعة منذ تموز/يوليو من العام الماضي، لم تفلح قرارات حظر التجوال ولا إعلانات الطوارئ في منع تجددها.

https://t.me/ultrasudan

وبحسب وكالة السودان، فوّض مرسوم حاكم النيل الأزرق كلًا من قائد الفرقة الرابعة مشاة ومدير الشرطة بالإقليم ومدير جهاز المخابرات العامة وقائد قوات الدعم السريع في النيل الأزرق - فوضهم للتدخل بجميع الإمكانيات المتاحة لـ"وقف الاقتتال القبلي وفرض هيبة الدولة"، ومنحهم "كامل الصلاحيات الدستورية والقانونية لاتخاذ الإجراءات المناسبة حسب طبيعة الحال" - طبقًا للوكالة.

وجاء المرسوم عملًا بأحكام المادة (9 - ب) من الوثيقة الدستورية لسنة 2019 تعديل سنة 2020 مقروءة مع موجهات مجلس الأمن والدفاع وقراراته بتاريخ 11 أيار/مايو 2022 واستنادًا إلى توجيه رئيس مجلس السيادة والقائد العام لقوات الشعب المسلحة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي - بحسب الوكالة.

وفي سياق منفصل، أصدر حاكم إقليم النيل الأزرق قرارًا بإيقاف القرار رقم (3) لسنة 2021 الخاص باستئناف تخصيص الأراضي الاستثمارية والصناعية بالإقليم - وفقًا للوكالة.

ووجه القرار الجهات المعنية بوضع القرار موضع التنفيذ.