24-أغسطس-2024
نازحون من مدينة ود مدني بولاية الجزيرة في طريقهم للنزوح من المدينة

حالة نزوح مستمرة من القرى والفرقان بولاية الجزيرة (أرشيفية)

كشفت لجان المقاومة في وحدة أبوقوتة الإدارية بولاية الجزيرة، عن عمليات تهجير قسري للمواطنين بوحدتي أبوقوتة والربع العوامرة قامت بها قوات الدعم السريع.

وقالت اللجان في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان"، إن قرى الفكي حامد والكاهلي وكمبو صديق والمستعين بالله شهدت حالة نزوح كاملة في ظل أعمال نهب تقوم بها قوات الدعم السريع التي وصفتها بـ"مليشيا الجنجويد".

القوات المهاجمة نهبت كل المواد الغذائية والممتلكات

القوات المهاجمة نهبت كل المواد الغذائية والممتلكات وفقًا للجان المقاومة، وأمرت المواطنين بالخروج من تلك القرى. وأضافت: "قرى وحدة أبوقوتة الإدارية تتعرض لانتهاكات واسعة من قبل مليشيا الدعم السريع".

ووصفت اللجان في بيانها إلى أن انقطاع شبكات الاتصالات والإنترنت عن تلك المناطق مع تواجدها بالقُرب من حدود الوحدة الإدارية في مناطق سيطرة الدعم السريع، بأنه "تواطؤ واضح من قيادة القوات المسلحة مع تلك المليشيا"، متهمة قيادة الجيش بتوفير غطاء لهذه القوات من أجل ارتكاب مزيد من تلك الجرائم والمتاجرة سياسيًا بإنسان المنطقة.

منصة نداء الوسط وصفت ما يحدث في قرى أبوقوتة والربع العوامرة بأنه "كارثة إنسانية غير مسبوقة". وقالت إن "الآلاف من أهالي قرى (نستعين بالله - كمبو الصديق - الفكي حامد - أبضينة- الكاهلي) وجدوا أنفسهم مجبرين على مغادرة قراهم عقب اجتياح مليشيا الدعم السريع لها وتهجيرهم منها تحت تهديد السلاح"، بحسب تعبيرها.

واتهمت المنصة المهتمة برصد الانتهاكات في الإقليم الأوسط، "عصابات المليشيا" باستهداف المواطنين بشكل مباشر وإطلاق النار عليهم، الأمر الذي أسفر عن وقوع ضحايا.

وأكدت المنصة في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان"، قيام القوات المهاجمة بعمليات نهب طالت جميع ممتلكات المواطنين وأموالهم وحتى الثروة الحيوانية في هذه القرى.

وزادت بالقول: "واقع محلي وإقليمي مرير باتت تفرضه هذه المليشيا عبر ممارساتها الدنيئة لاحتلال المنطقة وبسط نفوذها عليها دون شرعية، فهي لم تكتف بما فرضته على المواطنين من معاناة وضيق في المعايش وترهيب، بل قامت أيضًا بسلب أراضيهم منهم".

وحصرت المنصة أسماء ثلاثة من المدنيين قالت إنهم قتلوا برصاص قوات الدعم السريع في مناطق أبوقوتة، كما كشفت عن رصد إصابات خطرة بين أهالي قرية كمبو الصديق.

هجمات الدعم السريع على قرى ولاية الجزيرة مستمرة منذ أكثر ثمانية أشهر، في ظل أوضاع إنسانية كارثية وخسائر كبيرة في الأرواح والأموال، مع اتهامات للجيش السوداني بالتخلي عن الولاية دون دفاع أو محاولات لاستردادها من قبضة هذه القوات.