28-أكتوبر-2020

جهاز المغتربين (سودافاكس)

الترا سودان| فريق التحرير

كشف الاجتماع المشترك بين جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج ومنظمة الهجرة الدولية  (IOM) الذي انعقد أمس الثلاثاء بمقر جهاز المغتربين، عن عودة (2.753) مواطنًا سودانيًا من ليبيا خلال الفترة الماضية في إطار المبادرة المشتركة للعودة الطوعية وإعادة الإدماج المنفذة بين المنظمة والاتحاد الأوروبي ضمن الشراكة بين (IOM) وجهاز المغتربين.

تهدف مبادرة الاتحاد الأوروبي إلى تسهيل العودة وإعادة إدماج العائدين اقتصاديًا واجتماعيًا في مجتمعاتهم

وحسب وكالة السودان للأنباء، أوضحت عالية هرجي مديرة المبادرة المشتركة للاتحاد الأوروبي والمنظمة الدولية للهجرة للعودة وإعادة المهاجرين في دول القرن الإفريقي، أن المبادرة تهدف إلى تسهيل العودة وإعادة إدماج العائدين اقتصاديًا واجتماعيًا في مجتمعاتهم الأصلية إضافة إلى بناء القدرات والكفاءات على مستوى الدول المشاركة في المبادرة.

اقرأ/ي أيضًا: السودان يؤكد على تمسكه بالعملية التفاوضية للتوصل لاتفاق بخصوص سد النهضة

وثمن أحمد عثمان محمد عبدالله المدير العام للجاليات والهجرة والمنظمات والشؤون الاقتصادية بجهاز المغتربين المجهودات التي تقدمت بها المبادرة من أجل استقرار العائدين وروح التعاون بين الجهاز ومنظمة (IOM)، مؤكدًا حرص جهاز المغتربين على استمرار التعاون مع المنظمة وتطوير المشروعات في إطار مبادرة العودة وإعادة الإدماج.

ومن المتوقع أن يعقد الجانبان اجتماعًا تنسيقيًا مطلع الأسبوع المقبل لمناقشة مشروع المبادرة لتقديمه إلى الاتحاد الأوروبي راعي المبادرة، ومناقشة خطة الجهاز لما بعد انتهاء فترة المبادرة في أذار/مارس من العام المقبل.

اقرأ/ي أيضًا

البرهان والسيسي يؤكدان التمسك بالتوصل لاتفاق ملزم بشأن سد النهضة

مصادر تؤكد لـ"الترا سودان" صحة خطاب وزارة الطاقة برفع الدعم عن الوقود