20-ديسمبر-2023
مواطنون يحتفلون بالانتصار على الدعم السريع في ود مدني بالجزيرة

احتفال المواطنون في ود مدني بالانتصار على الدعم السريع قبل ليلة واحدة من اقتحامها (Getty)

قال الخبير العسكري والإستراتيجي السوداني اللواء الركن أمين إسماعيل مجذوب إن "خطأً عسكريًا" أدى إلى انسحاب الجيش من مدينة "ود مدني" حاضرة ولاية الجزيرة الإثنين الماضي، والتي تخضع حاليًا لسيطرة الدعم السريع.

قال الخبير العسكري السوداني إن قوات الدعم السريع تنتشر في ود مدني بالجزيرة، لكن "لا تحتلها"

وأوضح مجذوب لموقع "الحرة" أن الخطأ العسكري يكمن في "توقيتات تغيير القوات لأماكنها"، مشيرًا إلى حدوث "ما يشبه الانسحاب"، فوجدت قوات الدعم السريع "ثغرة دخلت منها إلى ود مدني" – حسب الخبير العسكري.

وتنتشر قوات الدعم السريع حاليًا في "ود مدني"، لكنها "لا تحتلها"، وفي الوقت الحالي "تدور معارك بين الطرفين"، ويحاول الجيش السوداني استعادة السيطرة على المدينة – وفقًا لموقع "الحرة" نقلًا عن مجذوب.

ومن ناحيته، قال مستشار قائد قوات الدعم السريع – محمد المختار نور في حديث إلى موقع "الحرة" إن دخول قواتهم إلى "ود مدني" جاء بناءً على "ترتيبات فنية عسكرية محددة ومحكمة" – حسب تعبيره.

https://whatsapp.com/channel/0029VaFCtreHrDZmdI1tuw1J

وقالت المنظمة الدولية للهجرة الإثنين الماضي إن هجوم الدعم السريع على مدينة "ود مدني" عاصمة ولاية الجزيرة أدى إلى نزوح (300) ألف شخص.

وأعلن الجيش أمس الثلاثاء عن فتح تحقيق داخلي لكشف الملابسات التي أدت إلى انسحاب قوات رئاسة الفرقة الأولى مشاة من مدينة "ود مدني" الإثنين الماضي، بعد يوم واحد من احتفالات المواطنين في شوارع المدينة بصد الجيش هجومًا من الدعم السريع.

وتقول لجان مقاومة "ود مدني" في تحديثاتها اليوم الأربعاء إن عناصر من الدعم السريع تنهب المحال التجارية في الأسواق والأحياء وتسرق عربات المواطنين من المنازل.