26-يناير-2022

تم إنشاء الإقليم وفقًا لاتفاق السلام الموقع في جوبا وتم تعيين عقار بمجلس السيادة الانتقالي

الترا سودان | فريق التحرير

دفعت وزارة الرعاية والتنمية الاجتماعية باقليم النيل الأزرق بخطة للعام 2022 ترتكز على تنفيذ اتفاقية سلام السودان الموقعة في جوبا في 2020، وذلك على خلفية صدور قرار حاكم إقليم النيل الأزرق القاضي بإنشاء وتأسيس وزارة الرعاية والتنمية الاجتماعية التي كانت جزءًا من وزارة الصحة.

وزارة الرعاية والتنمية الاجتماعية المنشأة حديثًا بالإقليم تضع خطة مبنية على أربعة محاور أساسية ترتبط باتفاق السلام

وأوضح وزير الرعاية والتنمية الاجتماعية المكلف الشيخ عمر الشيمي الفكي في تصريح لوكالة السودان للأنباء، أن ملامح خطة وزارته للعام 2022 مبنية على أربعة محاور أساسية ترتبط باتفاق السلام الذي وصفه بأنه "أتاح فرصًا أكبر لنيل الحقوق"، بجانب المكاسب المتعددة للحكم الذاتي وما يترتب على تنفيذ اتفاقية السلام فيما يلي قسمة الثروة والسلطة، على حد قوله.

وكشف الشيمي عن اتجاه وزارته لإنشاء جسم للتنسيق والمتابعة لإحكام العمل مع المحليات والمنظمات والإدارات الإشرافية بجانب المؤسسات الاجتماعية الحكومية والقطاع الخاص بهدف توحيد الجهود وتقديم خدمات بحزم متكاملة بالإضافة لتفعيل عملية تجميع البيانات والمعلومات وتحليلها للمساهمة في التخطيط الجيد للمشروعات والبرامج الاجتماعية والتنموية، بحسب ما نقلت الوكالة الرسمية للأنباء.

وحصلت الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال بقيادة مالك عقار، على منصب حاكم الإقليم إلى جانب حق الحكم الذاتي في النيل الأزرق، بينما عُين رئيس الحركة في مجلس السيادة الانتقالي عقب التوقيع على الاتفاق.

اقرأ/ي أيضًا

الحكومة والوساطة يناقشان تقسيم الثروة والسلطة بنسبة 30% لشمال السودان

مفوضية اللاجئين تعرب عن قلقها العميق إزاء تصاعد العنف في دارفور