01-مارس-2022

اتهامات بالتعامل السيء مع الأفارقة على الحدود الأوكرانية البولندية (أ ف ب)

الترا سودان | فريق التحرير

قال رئيس الجالية السودانية في أوكرانيا البروفيسور أمير حسين حسن، إن السودانيين في أوكرانيا بخير ولم يصبهم أي مكروه، مشيرًا إلى أن الجالية قامت بحصر عدد السودانيين الموجودين هناك واطمأنت على سلامتهم، بحسب ما نقلت وكالة السودان للأنباء.

وقال رئيس الجالية في تصريحات للوكالة الرسمية، إن السودانيين الذين تواصل معهم جميعهم بصحة جيدة، وأوضح أن الأغلبية تسكن في منطقة خاركوف في الجزء الشمالي الشرقي من أوكرانيا، وهي من المناطق التي تقع ضمن نطاق العمليات العسكرية الروسية بحسب تقارير صحفية.

بروفيسور أمير حسين حسن:  (90)% من الطلاب السودانيين في أوكرانيا أصبحوا خارج الحدود الآن

وأعلن بروفيسور أمير حسين حسن، أن (90)% من الطلاب السودانيين في أوكرانيا أصبحوا خارج الحدود الآن، وهم يستخدمون القطارات للتنقل بحسب توجيهات أعلنت عنها السفارة السودانية قبل أيام، أما المقيمون فيعيشون في منازلهم بأمان على حد قوله، كما أشار رئيس الجالية الى أن السودانيين سيخرجون بالطرق الآمنة في مجموعات في حالة وقوع أي خطر.

وكانت السفارة السودانية في كييف قد أفادت السبت المنصرم، أن السلطات البولندية تسمح بالدخول للذين سيعبرون الحدود مع أوكرانيا، وأشارت كذلك إلى أنه تم التنسيق مع البعثة السودانية في رومانيا للسماح السودانيين للمرور عبر المعبر بين أوكرانيا ورومانيا.

فيما أشار طالب سوداني في أوكرانيا تحدث لـ"الترا سودان" في وقت سابق للأوضاع السيئة التي يواجهها السودانيون على الحدود الأوكرانية البولندية، وانعدام للمساعدات ومنع الأجانب مع العبور إلى بولندا، وقصر إجراءات العبور على الأوكرانيين فقط، على حد قوله.

وكانت رابطة السودانيين في بولندا قد دعت أعضاءها للإسراع في تقديم العون للسودانيين الذين اضطروا للنزوح من بعض المدن الأوكرانية، خاصة وأن البلدين  يتقاسمان حدودًا مشتركة.

اقرأ/ي أيضًا

إدانة أفراد من الدعم السريع في قضية "مجزرة 15 أكتوبر" بكسلا

"يونيتامس" تنشر تقريريها التلخيصي لعملية المشاورات السياسية في السودان