28-يوليو-2024
الدندر

نفى تجمع شباب سنار صحة الأنباء المتداولة عن سيطرة الجيش على مدينة الدندر. وكان متحدث المقاومة الشعبية في سنار قد أعلن في وقت مبكر من صباح اليوم، الأحد، استعادة مدينة الدندر من قوات الدعم السريع التي سيطرت عليها ضمن مناطق أخرى واسعة في ولاية سنار منذ الشهر الماضي.

تراجع متحدث المقاومة الشعبية عمار حسن عمار عن منشوره الذي أعلن فيه استعادتهم لمدينة الدندر

متحدث المقاومة الشعبية عمار حسن عمار تراجع عن منشوره الذي أعلن فيه سيطرة الجيش على الدندر، وعدل فيه كاشفًا عن عمليات تمشيط داخل الدندر، قبل أن يزيل المنشور في وقت لاحق. وأكدت مصادر صحفية قيام القوات المسلحة وحلفائها بعمليات تمشيط داخل المدينة قبل أن تنسحب.

وقال عمار حسن عمار في منشور جديد إنه قد اتضح له أن "عملية التحرير لم تكتمل بعد"، معتذرًا عن الخبر الذي نشره صباح اليوم.

وقال تجمع شباب سنار نهار اليوم، إنه لا صحة لاستعادة الجيش مدينة الدندر. وزاد التجمع بالقول: "لا زالت المليشيات تسيطر عليها"، بحسب تعبيره.

وتشهد جبهة سنار نشاطًا عسكريًا محتدمًا في ظل تقدم قوات الدعم السريع للسيطرة على مناطق السوكي التي وقعت تحت قبضتها، ومايرنو التي ما تزال تحت سيطرة الجيش بجانب مدينة سنار، والتي تقول شبكات شبابية إن بها تواجدًا كثيفًا للقوات المسلحة بجانب المستنفرين والمقاومة الشعبية.

شهدت مدينة الدندر حركة نزوح كبرى وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان أثناء اجتياح قوات الدعم السريع للمدينة، والتي قامت بعمليات سلب ونهب واسعة النطاق وملاحقة للمدنيين.