18-فبراير-2024
جواز سفر سوداني

جواز سفر سوداني

قال مصدر دبلوماسي إن فريقًا من إدارة الجوازات والسجل المدني بوزارة الداخلية السودانية سيصل إلى العاصمة الأوغندية كمبالا خلال الفترة القادمة، لبدء استخراج جوازات السفر للسودانيين خاصة مع تزايد الأعداد بسبب الحرب.

تسبب انقطاع الاتصالات في السودان إلى تأخير وصول فريق الجوازات إلى كمبالا

واستقبلت أوغندا آلاف السودانيين عقب اندلاع الحرب في السودان منذ منتصف نيسان/أبريل 2023، ووصل السودانيون عبر مطارات بورتسودان والمعبر البري بين جنوب السودان وأوغندا إلى جانب مطارات أديس أبابا بعد الانتقال من السودان إلى هناك عبر الطريق البري من ولاية القضارف.

وقال المصدر الدبلوماسي لـ"الترا سودان" إن فريق الجوازات كان مخططًا له الوصول هذه الأيام، لكن انقطاع شبكات الاتصال والإنترنت في السودان خلال مطلع شباط/فبراير وعودتها تدريجيًا أدى إلى تأخير وصول الفريق إلى كمبالا.

 وأضاف: "السفارة السودانية من خلال اهتمامها بالسودانيين الذين يقيمون في أوغندا، ستقوم بتجهيز مقر عمل الفريق في العاصمة كمبالا".

 ولا توجد إحصائيات رسمية عن عدد اللاجئين السودانيين المقيمين وفقًا لسجلات اللجوء، ولا حول الأعداد التي وصلت مؤخرًا، لكن تقديرات غير رسمية تقول إن عدد السودانيين في أوغندا وصل إلى (30) ألف شخص.

وتعتبر أوغندا من الدول التي قدمت تسهيلات للسودانيين منذ اندلاع الحرب، وسمحت للآلاف بالوصول باستخدام وثائق السفر الاضطرارية خلال فترة توقف خدمة الجوازات في السودان، كما تعاملت بمرونة في المعبر البري بين جنوب السودان وأوغندا، وتمكن آلاف السودانيين من الوصول إلى العاصمة كمبالا ومدن أخرى في هذا البلد، بواسطة وثائق سفر اضطرارية لتعذر حصولهم على الجوازات في تلك الفترة.