15-مارس-2021

مقر اللجنة السابق - أرشيفية (مواقع التواصل)

أنهت لجنة التحقيق في أحداث مجزرة الثالث من حزيران/يونيو 2019، اليوم الإثنين، تحقيقات كانت تجريها خارج الخرطوم بمدينة الدمازين في ولاية النيل الأزرق، وقالت إن التحقيقات التي قامت بها هي جزءٌ من أعمالها.

نبيل أديب: التحقيق مع البرهان وحميدتي قريب

وأوضح رئيس اللجنة، دكتور نبيل أديب في تصريح لـ"الترا سودان"، أن اللجنة أنهت زيارة رسمية كجزء من مهامها خارج الخرطوم، وأضاف: "لا أستطيع الإفصاح عن ما تم في زيارتنا للدمازين، لكن ما جرى هناك تحقيق وتقصي متعلق بمهامنا".

اقرأ/ي أيضًا: القبض على متهمين في حادثة مقتل طالب جامعة أم درمان الإسلامية

وأعلن أديب عن عدم مثول رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو الشهير بـ"حميدتي"، أمام اللجنة للتحقيق معهما بشأن مجزرة فض الاعتصام، مشيرًا إلى أنهما مجدولان في أعمال اللجنة، وسيتم التحقيق معهما قريبًا.

ويتابع مراقبون والناشطون ما سوف تسفر عنه التحقيقات مع البرهان و"حميدتي" عقب الإدلاء بإفادتهما عما جرى في ميادين الاعتصامات التي أقيمت إبان ثورة كانون الأول/ديسمبر 2018، وتشير أصابع الاتهام في اتجاه أعضاء المجلس العسكري الذي استولى على السلطة عقب سقوط نظام المخلوع عمر البشير، وتذهب أراء بأن ما جرى في حزيران/يونيو هو انقلاب كامل الدسم.

وصاحب عملية فض الاعتصام بساحة القيادة العامة للجيش في الخرطوم، وسوح الاعتصامات بالولايات، أعمال قتل ونهب وتعذيب للثوار الذين كانوا يقبعون داخل الميدان، حيث تجاوز عدد القتلى المئات والمصابين بالآلاف، كما خلفت العملية عشرات المفقودين.

اقرأ/ي أيضًا

طوارئ الصحة الاتحادية تحذر من أن الموجة الثانية لكورونا لم تنته بعد

"حظيرة الردوم في خطر".. التعدين والقطع الجائر يهدد المحمية