06-يوليو-2021

سد النهضة (الجزيرة)

أعلن رئيس الجهاز الفني بوزارة الري مصطفى حسين، أن السودان بدأ يحتاط للملء الثاني لسد النهضة منذ فترة طويلة بتخزين المياه في خزان جبل أولياء والروصيرص، موضحًا أن الإجراءات الفنية ماضية في اتخاذ التدابير بمعزل عن المساعي الدبلوماسية لحل الأزمة.

يتوقع السودان من جلسة مجلس الأمن تفعيل الوساطة الرباعية

ويعقد مجلس الأمن الدولي جلسة خاصة حول أزمة سد النهضة نهاية الأسبوع بمشاركة وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق ومسؤوليين من مصر وإثيوبيا، وتأتي هذه التطورات عقب إخطار أديس أبابا الخرطوم شروعها في الملء الثاني لسد النهضة هذا الشهر.

اقرأ/ي أيضًا: للجلسة الثانية في محكمة انقلاب الإنقاذ.. غياب هيئة الاتهام ومطالب بشطب الدعوى

وأشار رئيس الجهاز الفني بوزارة الري مصطفى حسين في تصريحات لـ"الترا سودان"، إلى أن السودان بدأ بالتحوط للملء الثاني لسد النهضة لأن التدابير المائية مقدمة على كل شيء، مشيرًا إلى أن تعلية سد النهضة تعني حجز المياه بالتالي لا مفر من اتخاذ التحوطات.

وتعد الجلسة الخاصة في مجلس الأمن خطوة متطورة في الأزمة التي تشغل الدول الثلاثة .

بينما استفسر "الترا سودان" مصدر دبلوماسي بوزارة الخارجية السودانية عن النتائج المتوقعة من جلسة مجلس الأمن الدولي، وأشار إلى أن السودان لا يتوقع إدانة اثيوبيا لأن هناك دول لديها مصالح تعرقل أي خطوة ضد أديس أبابا.

وأضاف المصدر الدبلوماسي مشترطًا حجب اسمه: "ربما تلجأ روسيا والصين إلى إدانة أي خطوة ضد إثيوبيا. هذا الإجراء متوقع بالنسبة لنا لذلك نحن نعتقد أن دعم مجلس الأمن لخيار الوساطة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي خطوة جيدة إذا حدث هذا الأمر".

وتابع: "لا نريد العودة من مجلس الأمن إلى الوساطة القديمة التي لم تحدث أي اختراق في الأزمة منذ سنوات".

اقرأ/ي أيضًا: سفراء الترويكا يناقشون مع "العطا" تحديات تنفيذ اتفاق سلام جوبا

وقال المصدر الدبلوماسي إن مجلس الأمن الدولي لا يأخذ القضايا والنزاعات بين الدول مثل القضاء المدني، لأن مصالح الدول تطغى على كل شيء هناك، لذلك نحن نتمنى أن تخرج الجلسة بدعم الوساطة الرباعية.

وزارة الخارجية: وزارة الري والموارد المائية تسلمت خطابًا من نظيرتها الإثيوبية تخطرها فيه بشروعها في الملء الثاني للسد

وقالت وزارة الخارجية في تصريح صحفي أمس الاثنين، إن وزارة الري والموارد المائية تسلمت خطابًا من نظيرتها الإثيوبية تخطرها فيه بشروعها في الملء الثاني للسد خلال موسم الأمطار الحالي.

اقرأ/ي أيضًا

السكك الحديدية لـ"الترا سودان": قطار الشرق عبر متاريس هيا بعد مفاوضات

لجنة التشريعي بالحرية والتغيير: توصية مجلس الشركاء بشأن التشريعي غير ملزمة