31-يوليو-2023
رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان

(Getty) رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبدالفتاح البرهان

ذكر المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء السوداني السابق عبدالله حمدوك – فائز السليك أن رئيس لجنة الاتصال الخارجي بقوى الحرية والتغيير (المجلس المركزي) عمر الدقير تحدث هاتفيًا مع قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، وبحثا تعزيز الحل السلمي وإنهاء الحرب في السودان.

اتهم المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء السابق الإسلاميين في السودان بإشعال الحرب والرغبة في استمرار القتال وشيطنة قوى الحرية والتغيير

وقال السليك في مقابلة تلفزيونية مع قناة "الحدث" مساء اليوم الإثنين إن الدقير تحدث مع البرهان، وأن الأخير تحدث عن الحل السلمي للحرب في السودان.

واتهم السليك الإسلاميين في السودان بإشعال الحرب والرغبة في استمرار القتال وشيطنة قوى الحرية والتغيير ورميها بالاتهامات.

وأعلن السليك عن تكوين "جبهة مدنية واسعة" للضغط على الجيش والدعم السريع، موضحًا أن الجبهة المدنية تضم حزبي المؤتمر الشعبي والاتحادي "الأصل" والعديد من المنظمات المدنية والأحزاب الرافضة للحرب – على حد وصفه.

https://t.me/ultrasudan

وقال السليك إن الحرب ليست الخيار الوحيد وأن هناك جهودًا للحل السلمي لقضية الجيش الموحد، لكن الإسلاميين لا يريدون توقف القتال – بحسب السليك.

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان قد تحدث هاتفيًا مع البرهان أمس الأول، ولم يفصح مكتب القائد العام للجيش عن تفاصيل هذه المحادثة، لكن مصادر تحدثت عن رغبة سعودية في إنجاح المفاوضات المنعقدة في جدة، وقالت إن المحادثة تطرقت إلى تهدئة الوضع العسكري في السودان وعدم التصعيد، وقالت إن السعودية قدمت طلبًا مماثلًا إلى الدعم السريع.