22-أكتوبر-2022

درجت اللجان على إقامة فعاليات اعتصام اليوم الواحد ضمن الفعل المقاوم للانقلاب (Getty)

أعلن ممثل لجان مقاومة أمبدة يوسف بشير، عن عزمهم إقامة فعالية "اعتصام اليوم الواحد"، يوم غدٍ الأحد، بميدان المنصورة بأم درمان. وقال إن اليوم يبدأ الثالثة مساءً وحتى العاشرة مساء، ويعتبر ضمن فعاليات الطريق إلى 25 تشرين الأول/أكتوبر - بحسب تعبيره.

ممثل المقاومة بأمبدة يكشف لـ"الترا سودان" مسارات 25 أكتوبر وابتداعهم أساليب جديدة لعبور الجسر حال إغلاقه

وقال بشير في تصريح لـ"الترا سودان"، إن يوم الاعتصام يحمل شعار "الطريق إلى 25 أكتوبر"، لافتًا إلى أن البرامج المصاحبة لهذا اليوم تشمل  ندوة سياسية ومعرضًا للكتاب ومعرض فنون، بجانب عرض مسرحي، ويشارك في الاعتصام أيضًا عدد من الفنانين - وفقًا ليوسف بشير.

وكشف ممثل لجان أحياء أمبدة في تصريحات لـ"الترا سودان"، عن مسارات احتجاجات 25 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، وقال إن المواكب ستنطلق من داخل أحياء أم درمان الكبرى، وستعمل اللجنة الميدانية على التوضيح أكثر أثناء المواكب. وأكد أن جسر السلاح الطبي سيكون طريقهم نحو القصر الجمهوري، وأردف: "لدينا تكتيك جديد لعبور الجسر حال إغلاقه".

وأشار بشير إلى أن  لديهم أسلوبًا جديدًا للتعامل مع مدرعات الشرطة التي تعمل على رش الثوار بمادة لم يتم التعرف عليها حتى الآن، جازمًا الوصول إلى وجهتهم في مليونية 25  تشرين الأول/ أكتوبر وتابع: "النصر شيء مؤكد هذه المرة".

يذكر أن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، كانت قد طالبت السلطات السودانية، أمس الجمعة، بضمان حقوق الإنسان في الاحتجاجات المتوقعة في ذكرى مرور عام على انقلاب 2021.

وناشدت مفوضية حقوق الإنسان السلطات العسكرية في السودان، بالامتناع عن استخدام القوة قبيل الاحتجاجات الضخمة المتوقعة الأسبوع المقبل.

https://t.me/ultrasudan

ومن المتوقع انطلاق تظاهرات حاشدة بمناسبة مرور عام على الانقلاب في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، وذلك ضمن موجة الاحتجاجات المطالبة بالحكم المدني والتي توشك أن تكمل عامها الأول، في ظل قمع أمني أودى بحياة العشرات.

وكانت تقارير لمنظمات تعمل في المجال الإنساني في السودان، قد كشفت عن إصابة أكثر من سبعة آلاف شخص في الاحتجاجات منذ الانقلاب، واتهم تقرير نشرته "منظمة حاضرين"، السلطات باستخدام السلاح الناري ضد المتظاهرين.