10-فبراير-2022

(علي عيسى أحمد (الغارديان

الترا سودان | فريق التحرير

يقاضي علي عيسى أحمد المواطن البريطاني من أصول سودانية رئيس الانتربول اللواء أحمد ناصر الرئيسي، المتهم في تواطئه في تعذيب أحمد أثناء وجوده في عطلة لمشاهدة مباريات كأس آسيا.

قالت السلطات الإماراتية في بيانٍ لها إن أحمد تسبب في الإصابات بنفسه، واتهمته بإضاعة وقت الشرطة

وقد منحت المحكمة العليا في لندن أحمد الإذن لمتابعة الإجراءات القانونية، لدعواه بأنه تعرض للسجن زورًا والتعذيب والاعتداء والضرب، والإيذاء المتعمد بما في ذلك الأذى النفسي والإهمال، في الفترة بين 23 كانون الثاني/ يناير و 12 شباط/ فبراير من العام 2019.

وقال أحمد في تصريحه للغارديان أنه تلقى إساءات عنصرية نتيجة لإرتداءه قميصًا لكرة القدم يحمل شعارًا قطريًا، وقد أمرته السلطات الإماراتية بإزالة القميص، وفي اليوم التالي أوقفته السلطات وتعرضت له.

من جهتها قالت السلطات الإماراتية في بيانٍ لها إن أحمد تسبب في الإصابات بنفسه، واتهمته بإضاعة وقت الشرطة، بينما صرّح أحمد قائلًا أنه في الوقت الذي ارتدى فيه قميص كرة القدم القطري لم يكن يعلم أن القيام بذلك في الإمارات يعد جريمة.

طالبت وزارة الخارجية الإماراتية في خطاب أرسلته لمحامي أحمد، بالحصانة الدبلوماسية للمسؤولين الستة الذي رُفعت ضدهم الدعوى، وبحسب الغارديان جادلت الوزارة الإماراتية بأن المحاكم الإنجليزية ليس لها اختصاص قضائي.

صرّح أحمد بعد قبول المحكمة لدعواه: "أنا سعيد للغاية لأن المحكمة العليا منحت الإذن بخدمة دعواي ضد الأشخاص المسؤولين عن تعذيبي في الإمارات، لقد عانيت في السنوات الثلاث الماضية، أنا أستحق العدالة. التعذيب مؤلم، لقد غير حياتي وغير ما أشعر به عاطفياً. أنا ضحية التعذيب بسبب قميص كرة القدم الذي كنت أرتديه".

اقرأ/ي أيضًا

صندوق الأمم المتحدة للسكان يدعم الفتيات في السودان

"المركزي" يعتزم رفع التمويل الأصغر لملاحقة التضخم والتغييرات الاقتصادية