19-يونيو-2020

الدعم السريع

اتهم نشطاء قوة من الدعم السريع باعتقال ستة شبان من حي طيبة بمدينة زالنجي بولاية وسط دارفور مساء الخميس، واقتيادهم لجهة غير معروفة، وعبروا عن قلقهم من تزايد حملات هذه القوات على مجموعات أهلية مقربة من زعيم مجلس الصحوة موسى هلال.

عائلات المعتقلين تعتبر الاحتجاز بواسطة قوات الدعم السريع استهدافًا لأبنائهم، وتدعو إلى تدخلٍ ملموسٍ من الحكومة لإنقاذهم

وكشف الناشط في قضايا دارفور أحمد كفوتة لـ"ألترا سودان" أن قوة من الدعم السريع اعتقلت كلًا من "بريمة جمعون" و"عبد الله أحمد أصيل" و"الغالي سليمان أبوبكر" و"الفاتح قدم" من منازلهم بحي طيبة بمدينة زالنجي مساء الخميس ولم يتم الكشف عن أماكن احتجازهم.

اقرأ/ي أيضًا: ظهور روابط لمحتوى إباحي على الموقع الإلكتروني لوزارة الشؤون الدينية

وأشار كفوتة إلى أن قوة من الدعم السريع داهمت منازل مجموعات أهلية بحجة قربها من موسى هلال زعيم مجلس الصحوة الموقوف منذ العام 2017، وذلك بمدينة الجنينة بولاية غرب دارفور اليومين الماضيين.

وأضاف: "اعتقلت القوات ايضًا عبد الله محمد عبد العزيز  ويعقوب رابح واقتادتهما إلى جهة مجهولة. و عادة ما ينفذ الاعتقال بالقوة الجبرية دون الكشف عن التهمة. وكثيرًا ما فقدنا الاتصال بعدد من الأشخاص تبين أنهم موقوفون لدى الدعم السريع".

موسى هلال
موسى هلال

وأوضح كفوتة أن: "عائلات المعتقلين تعتبر الاحتجاز بواسطة قوات الدعم السريع استهدافًا لأبنائهم، وتدعو إلى تدخلٍ ملموسٍ من الحكومة لإنقاذهم".

وانتقد كفوتة ما أسماه صمت الحكومة، واتهمها بتجاهل انتهاكات الدعم السريع وخرقها المستمر للقانون والوثيقة الدستورية التي تحكم البلاد في الفترة الانتقالية.

اقرأ/ي أيضًا: سلطات جنوب السودان: المواطنون باتوا يمتلكون سلاحًا أكثر من الحكومة بسبب الحظر

وناشد كفوتة المنظمات الدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان والقوى السياسية والحكومة الانتقالية بالتدخل والضغط على الدعم السريع للإفراج عن المعتقلين، وأن تشمل الإجراءات أيضًا معتقلي مجلس الصحوة بزعامة موسى هلال دون قيدٍ  أو شرط.

لم يتسن لـ"ألترا سودان" الحصول على تعليق من متحدث قوات الدعم السريع حول معلومات الاعتقال ودوافعه

وقال: "الاعتقال والتوقيف بواسطة الأجهزة الشرطية والقانونية غير مرفوض، لكن مداهمة المنازل بواسطة قوات مدججة بالسلاح انتهاكٌ صارخٌ لحقوق المدنيين بسبب الانتماءات السياسية".

ولم يتسن لـ"ألترا سودان" الحصول على تعليق من متحدث قوات الدعم السريع حول معلومات الاعتقال ودوافعه.

اقرأ/ي أيضًا

حميدتي وآبي أحمد يحملان "الدروع والرماح" في جولة بمدينة "أداما" الصناعية

جنوب السودان: كير ومشار يتوافقان على تقاسم الولايات اليوم بجوبا