23-يوليو-2024
قوة من الدعم السريع

قالت مجموعة نداء الوسط، إن قوات الدعم السريع استباحت أمس الأول قرية أم رجب بالريف الغربي لمدينة الدندر، وروعت المواطنين ونهبت ممتلكاتهم.

المجموعة التي تنشط في رصد الانتهاكات بالإقليم الأوسط للسودان، قالت إن قوات الدعم السريع استولت على الآليات الزراعية والتقاوى والبذور

المجموعة التي تنشط في رصد الانتهاكات بالإقليم الأوسط للسودان، قالت إن قوات الدعم السريع استولت على الآليات الزراعية والتقاوى والبذور، كما قامت بإطلاق النار على المواطنين ما أسفر عن استشهاد الشاب الضو الحاج العقلي وإصابة شقيقه الأكبر بجروح خطيرة نقل على إثرها لمدينة الحواتة، بولاية القضارف.

وأسفرت حملة قوات الدعم السريع على قرية أم رجب التي تقع في الريف الغربي لمدينة الدندر بولاية سنار، عن حالة من التهجير القسري للمواطنين.

يذكر أن المنظمة الدولية للهجرة كانت قد أكدت نزوح أكثر من (151) ألف مواطن من ولاية سنار منذ بداية هجمات قوات الدعم السريع على مناطق الولاية.

تُتهم قوات الدعم السريع بالقيام بحملات نهب وسلب واسعة النطاق في ولاية سنار، بجانب جرائم بحق المدنيين تضمنت القتل والإخفاء القسري، وفق مراصد حقوقية بالولاية.

هجمات الدعم السريع على ولاية سنار أيضًا تهدد الموسم الزراعي الذي كان قد دخل المراحل التحضيرية الشهر الماضي، حيث تنهب هذه القوات الآليات الزراعية والبذور وغيرها من مدخلات الإنتاج، فضلًا عن تهجير وتشريد السكان الذين يمتهن معظمهم الزراعة.