26-يوليو-2024
قوة من الدعم السريع

قوة من الدعم السريع

قالت منصة نداء الوسط، اليوم الجمعة، إن قوات الدعم السريع هاجمت قرية "ودالعشا" جنوب الجزيرة، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بجروح بالغة. 

نداء الوسط: اقتحمت مجموعة تتجاوز الـ (50) فردًا من قوات الدعم السريع المنازل

وأفادت المنصة عبر صفحتها على موقع "فيسبوك" اقتحام  مجموعة تتجاوز الـ (50) فردًا من قوات الدعم السريع المنازل مع آذان صلاة العشاء، وقامت بخنق النساء بمن فيهن المسنات بحثًا عن الذهب والأموال. وقالت نداء الوسط إن هذه الهجمات  تمثل تصعيدًا خطيرًا للعنف والانتهاكات ضد المدنيين الأبرياء، وتستدعي تحركًا عاجلاً لوضع حد لهذه الجرائم التي وصفتها بـ "البشعة".

وتتهم قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات واسعة في ولاية الجزيرة والتي تقع أجزاء واسعة منها تحت سيطرتها، وذلك عقب انسحاب قوة من الجيش السوداني من جسر حنتوب المؤدي إلى مدينة ودمدني عاصمة الولاية.

وفي سياق متصل، قالت المنصة إن قوات الدعم السريع قامت بنصب  ارتكازات لقواتها في كل من "المناقير وقلاديمة" بولاية سنار، مما أدى لنزوح أعداد كبيرة من السكان حتى منطقة كريمة البحر، وأفادت المنصة أن هناك مؤشرات تفيد بتمدد قوات الدعم السريع في الريف الجنوبي الشرقي لولاية سنار.

وكانت ولاية سنار قد انزلقت إلى دائرة الولايات المتضررة بالحرب في حزيران/يونيو المنصرم، حيث تشهد بعض مدن الولاية معارك ضارية بين الجيش والدعم السريع، وفاقمت المعارك في سنار من أزمة النزوح في البلاد، وتشير إحصائيات إلى نزوح ما يزيد عن الـ (130) ألف شخص جراء الاشتباكات في الولاية.