26-يوليو-2024
يقوم متطوعون بإعداد الإفطار في مطبخ مستشفى البان جديد التكافلي

مطبخ خيري

أعلنت غرفة طوارئ جنوب الحزام أمس الخميس، عن خروج كافة مطابخ منطقة جنوب الحزام (قطاع الأزهري) الواقعة بالعاصمة الخرطوم عن الخدمة، وذلك جراء العجز المالي. 

توالت الأنباء عن توقف المطابخ الخيرية في المنطقة

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها الغرفة عبر صفحتها على موقع فيسبوك، بحيث توالت الأنباء عن توقف المطابخ الخيرية بالمنطقة واحدًا تلو الآخر.

وعقب اندلاع الحرب في السودان وتردي الأحوال الاقتصادية للمواطنين، خاصة العالقين في مناطق النزاع، درجت غرف الطوارئ على تنظيم مطابخ خيرية لمكافحة الجوع الذي بدأ يتفشى في هذه المناطق، وتقوم هذه المطابخ على التبرعات والجهود الشعبية، وتوالت الأنباء في الآونة الأخيرة عن توقف عدد كبير من هذه المطابخ بسبب نقص التمويل.

وجدير بالذكر أن منظمات أممية حذرت من مجاعة وشيكة في السودان، وأفادت أن (25) مليون شخص في البلاد أي ما يعادل نصف السكان تقريبًا مهددون بخطر المجاعة جراء الحرب المشتعلة منذ (15) شهرًا، والتي أدى تمددها إلى فشل الموسم الزراعي في العديد من المناطق التي تمتلك مساحات زراعية خصبة.

وتشير تقارير إلى أضرار كبيرة ألمت بمشروع الجزيرة الزراعي، وذلك جراء حملات نهب واسعة نفذتها قوات الدعم السريع طالت آليات المشروع، والتقاوي، وأدوات التحضير الزراعي والأسمدة، فيما أفاد نشطاء بتوقف مشروع الجزيرة لأول مرة منذ مئة عام.

وفاقمت الحرب الأزمة الاقتصادية في البلاد، وسط ارتفاع غير مسبوق في الدولار الأميركي مقابل الجنيه السوداني، وفقد عدد مقدر من المواطنين وظائفهم جراء توقف العديد من الشركات والمؤسسات عن العمل.