10-أكتوبر-2020

يشارك السودان بقوات عسكرية ضمن التحالف السعودي في حرب اليمن (Getty)

قال وزير الخارجية المكلف، عمر قمرالدين، في مقالبلة تلفزيونية مع قناة "فرانس 24"، إن العهد السابق بقيادة الدكتاتور عمر البشير، هو الذي ورط السودان في حرب اليمن، وأوضح الوزير قائلًا، إن إقحام الجيش السوداني في حرب اليمن بدأ قبل هذا العهد، ودخول الحروب ليس كالخروج منها.

وزير الخارجية: أتحدى من يأتيني بجندي واحد من حكومة السودان في ليبيا

وشدد الوزير في المقابلة التي أجراها مع القناة الفرنسية أمس الجمعة 9 تشرين الأول/أكتوبر 2020، على أن السودان دخل في حرب اليمن بتوريط من النظام البائد، وقال: "نحن نحاول الآن الخروج. وتم سحب العديد من القوات من اليمن، ولم يبق إلا القليل". 

اقرأ/ي أيضًا: "أوتشا": حالات شيكونغونيا في غرب دارفور وحمى نزفية في ست ولايات

وفي إجابته على سؤال القناة بخصوص تواجد سوداني في ليبيا، قال وزير الخارجية المكلف، إنه ليس للسودان جندي واحد في ليبيا، وتابع: "أتحدى من يأتيني بجندي واحد من حكومة السودان في ليبيا". وأوضح الوزير أن المرتزقة ليس لهم علاقة بالحكومة. وقال إنهم أفراد قرروا بمفردهم الانضمام لهذه الفئة أو تلك، ويحاربون في هذه البلاد أو تلك، ولكن ليس لحكومة السودان جندي واحد في ليبيا، حسب تعبير الوزير.

وبالنسبة لملف سد النهضة، فقد شدد الوزير في حديثه مع "فرانس 24"، على أن السودان ليس وسيطًا في الملف، وأكد على أن السودان جزء أصيل في ملف السد، وقال: "نحن نناقش ونحاور ونتفاوض لأن للسودان مصالح في مسألة سد النهضة، وليس وكيلًا لمصر ولا إثيوبيا. وليست لنا مصلحة في التعامل مع إثيوبيا أو مصر على انفراد، نحن في السودان نفاوض من أجل مصالحنا فقط في ما يلي سد النهضة أو أي مسألة أخرى".

اقرأ/ي أيضًا: قيادي بـ"قحت": الثورية لم تسم ممثلين للسيادي والوزراء وما يتم تداوله تكهنات

وكان الوزير قد صرح في نفس المقابلة، بأن العمل الذي تقوم به الحكومة الانتقالية لإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، "مفصول تمامًا عندنا نحن في السودان من التطبيع"، في إشارة إلى محاولات الإدارة الأمريكية لربط مسألة إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بالتطبيع مع دولة الاحتلال.

وزير الخارجية: لا نضع أي علاقة بين إزالة السودان من قائمة الإرهاب والتطبيع مع إسرائيل أو مع أي دولة أخرى

وزاد الوزير بالقول: "لا زلنا نرى أن القضية في علاقتنا مع إسرائيل ما زالت خاضعة للنقاش، ونحن نستعجل إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ولا نضع أي علاقة بين هذه المسألة والتطبيع مع إسرائيل أو مع أي دولة أخرى، إذ أن أمريكا هي الدولة التي وضعت السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب وليس إسرائيل".

اقرأ/ي أيضًا

عمال أرياب للتعدين يعلنون رفع الإضراب والحكومة تستجيب لمطالبهم

التفاصيل الكاملة عن تنازل وتعويض شركة الجنيد التابعة لـ"آل دقلو"