17-مارس-2020

وزير الصحة السوداني (سونا)

أعلن وزير الصحة السوداني أكرم التوم، اليوم الثلاثاء، عدم السماح لفئات لم يسمها "بشيطنة" قطاع الصحة، والمضاربة في أسعار الكمامات والمعقمات. وكشف عن مؤتمر صحفي يعقد مساء اليوم للكشف عن عدد الإصابات المثبتة والمشتبه في إصابتها بفيروس كورونا والحالات الموضوعة تحت الحجر الصحي.

وشدد على ضرورة الالتزام بموجهات وزارة الصحة فيما يتعلق بالمصافحة وعدم الرشح في وجوه الآخرين وأضاف " في مجلس الوزراء نتصافح بالكتوف"

وأقر التوم خلال تصريحات صحفية عقب اجتماع مجلس الوزراء الدوري،  بتقصير الوزارة في استقبال والرد على استفسارات المواطنين بشان وباء كورونا، لعدم وجود العدد الكافي من الموظفين وكشف عن تصديق الحكومة  أمس لعدد 200 وظيفة بالتعاقد، للقطاع الصحي.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الصحة: الإجراءات بشأن كورونا ضرورية والإشاعات كاذبة

 وكشف أكرم علي التوم عن شراكة مع القطاع الخاص بشان تقديم معينات وتبرعات وتوصيل خدمات، فيما يتعلق بمكافحة المرض وقال :"ورثنا  كادر صحي مرهق ونظام صحي منهار" من العهد السابق ولكن بالمقابل هناك أيضًا مجهودات ممتازة"

وأشاد أكرم بجهود الاتحاد العام لأصحاب العمل، وشركات خاصة أخرى، مثل شركة سكر كنانة، ومنظمة صدقات ومصانع المعدات الطبية. وحيا الوزير شركات اتصالات التي تطوعت بتوجيه رسائل إرشادية موحدة للمواطنين.

واختتم وزير الصحة  إلى أن وزارة الصناعة ستقوم بعملية رقابية على أسعار الكمامات والمعقمات منعا "للمضاربة".

وحذر الوزير من التجمعات، وطالب بإيقافها فورًا. قائلًا أنه لا يوجد تجمع أهم  من صحة المواطن والوطن. وشدد على ضرورة الالتزام بموجهات وزارة الصحة فيما يتعلق بالمصافحة وعدم الرشح في وجوه الآخرين وأضاف: "في مجلس الوزراء نتصافح بالكتوف".

 

اقرأ/ي أيضًا:

كورونا يغلق أبواب السودان في وجه 8 دول

 الصحة السودانية تعلن الطوارئ وتؤكد وفاة أول حالة إصابة بفيروس كورونا