09-سبتمبر-2024
يصطف المرضى بمستشفى القضارف التعليمي لتلقي العلاج

(أرشيفية)

أعلن مركز عمليات الطوارئ الاتحادي تسجيل (268) حالة إصابة جديدة بالكوليرا في ثلاث ولايات، ووفاة ستة أشخاص بمضاعفات المرض.

تسجيل (148) إصابة جديدة بولاية كسلا و(77) بولاية نهر النيل و(43) بولاية القضارف

وعقد مركز عمليات الطوارئ الاتحادي اجتماعه الراتب أمس الأحد بقاعة الاجتماعات بمعمل الصحة العامة بمدينة كسلا، حيث استعرض تقارير الإدارات المختلفة بوزارة الصحة الاتحادية المتعلقة بالأنشطة الخاصة بالوضع الوبائي للكوليرا بالبلاد والأنشطة والتدخلات للمكافحة.

وكشف تقرير الوضع الوبائي للكوليرا عن تسجيل (148) إصابة جديدة بولاية كسلا و(77) بولاية نهر النيل و(43) بولاية القضارف. وصل بذلك العدد التراكمي للإصابات المرصودة بالكوليرا إلى (5692) حالة، منها (185) وفاة.

ونوه تقرير مراكز علاج حالات الكوليرا ، إلى جملة من التدخلات على المستوى الاتحادي، ومنها المتابعة اليومية للمراكز بالولايات المتأثرة، والإسناد لكسلا من خلال لجنة الإشراف اليومية، ومد مراكز العزل بمحلية كسلا بـ(100) سرير من إدارة الطوارئ الاتحادية، فضلًا عن تدريب (241) كادرًا معالجًا على المعالجة القياسية ومكافحة العدوى.

انتشرت العديد من الأمراض الوبائية بالتزامن مع فصل الخريف، وكانت وزارة الصحة الاتحادية قد أعلنت بشكل رسمي الشهر الماضي تفشي الكوليرا في البلاد بعد وفاة أكثر من (300) شخص بالمرض.

يأتي انتشار المرض في البلاد في ظل حرب ضروس بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أكملت أكثر من (500) يوم، مؤثرة على البنية التحتية للنظام الصحي بشكل كبير، وقدرات الدولة على مكافحة الأمراض وإصحاح البيئة.