20-يوليو-2022
رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبدالفتاح البرهان

رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبدالفتاح البرهان

الترا سودان | فريق التحرير

قرّرت اللجنة الفنية لمجلس الأمن والدفاع في اجتماعها الدوري اليوم برئاسة القائد العام للجيش ورئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبدالفتاح البرهان - قرّرت توجيه جميع شركات الاتصالات في البلاد بوقف التعامل فورًا مع بطاقات الاتصال "غير المسجلة طبقًا للرقم الوطني وبطاقة الهوية" بجميع الشبكات على أن تتحمل هذه الشركات التبعات القانونية لأيّ مخالفة تتعلق بذلك.

وجهت اللجنة الجهات العدلية والأمنية باتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية عاجلة ضد مثيري النعرات العنصرية ودعاة الفتنة في وسائط التواصل الاجتماعي

ووفقًا لإعلام مجلس السيادة الانتقالي، استعرضت اللجنة الفنية الموقف الأمني بالتركيز على تداعيات أحداث النيل الأزرق وما صاحبها من "تأثير سالب" لبعض ما يتم تداوله عبر الوسائط ومواقع التواصل الاجتماعي من "تحريض على الاصطفاف القبلي وترويج لخطاب الكراهية وتشجيع على العنف".

كما وجهت اللجنة الجهات العدلية والأمنية باتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية عاجلة ضد "مثيري النعرات العنصرية ودعاة الفتنة" سواء كان ذلك باستخدام الوسائط أو وسائل التواصل الاجتماعي أو أيّ أسلوب آخر "يؤثر في السلم الاجتماعي والطمأنينة العامة".

وكان الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العميد ركن نبيل عبدالله قد صرّح لـ"الترا سودان"، في وقت سابق، بأن الصراعات القبلية في بعض المناطق في البلاد "ليست أمرًا جديدًا"، وأرجعها إلى تعقيدات اجتماعية قال إنها "معروفة".

https://t.me/ultrasudan

وأضاف العميد نبيل عبدالله أن الصراعات هي "امتداد لممارسات سياسية في عهود سابقة" ساهمت في إحياء "النعرات القبلية والنزعات الجهوية"، خصوصًا في دارفور. وتابع: "أما بالنسبة للأحداث التي تجري في النيل الأزرق؛ هذا أمر جديد وربما كان للعامل السياسي علاقةً بذلك. وفي كل الأحوال، فالقوات المسلحة تتعامل مع هذه الحالات المزعجة وتنظر إليها كمهددات تؤثر على الأمن الوطني السوداني"، بحسب تعبيره.