10-مارس-2024
سارية تحمل علم مملكة البحرين

علم مملكة البحرين

أعربت الخارجية البحرينية، أمس السبت، عن ترحيب مملكة البحرين بقرار مجلس الأمن الدولي، والذي يدعو إلى الوقف الفوري للأعمال القتالية في جمهورية السودان خلال شهر رمضان المبارك. 

عبر البيان عن أمله في التزام الأطراف السودانية المتحاربة بقرار مجلس الأمن ومبادئ القانون الدولي الإنساني

فيما رحبت بتمكين وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق، حسب ما ورد في بيان صدر عن الخارجية اطلع عليه "الترا سودان".

وعبر البيان عن أمله في التزام الأطراف السودانية المتحاربة بقرار مجلس الأمن ومبادئ القانون الدولي الإنساني، مشيرًا إلى "إعلان جدة" لحماية المدنيين والأعيان المدنية.

 وأكد البيان أن ذلك يعتبر خطوة مهمة نحو المشاركة في حوار وطني جامع يفضي إلى تسوية سلمية شاملة للنزاع المسلح، ويلبي تطلعات الشعب السوداني الشقيق في تحقيق الأمن والسلام والرخاء.

وجدير بالذكر أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، كان قد دعا الجمعة، إلى وقف فوري للأعمال القتالية في السودان خلال  شهر رمضان، وتبنى قرارًا صاغته بريطانيا بأغلبية (14) صوتًا، بينما امتنعت روسيا عن التصويت.

وفي السياق عبر المجلس عن قلقه إزاء التقارير المستمرة عن انتهاكات القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان في حالات النزاع، بما في ذلك حالات العنف الجنسي.

وأكد على جميع قراراته وبياناته الرئاسية والبيانات الصحفية السابقة، والمتعلقة بالوضع في السودان، مشيرًا إلى التزامه القوي بسيادة السودان ووحدته واستقلاله وسلامة أراضيه.

وكانت العاصمة المنامة استضافت مفاوضات جمعت كل من نائب قائد الجيش كباشي، وقائد ثاني قوات الدعم السريع عبد الرحيم دقلو في كانون الثاني/يناير الماضي،  وذلك ضمن ثلاث لقاءات سرية.وتحدثت مصادر صحفية عن رعاية مصرية إماراتية للمفاوضات، وذلك بغرض تدشين منبر المنامة التفاوضي.