02-أكتوبر-2024
معلمة تدرس طالبات في أحد الفصول

طالبات داخل فصل/ أرشيفية

أفاد مدير المرحلة الثانوية بمحافظة الدلنج حسن مرسال، في تصريح صحفي، عن موعد افتتاح المدارس بالمدينة. حيث سيبدأ استقبال طلاب الصف الثالث الثانوي، دفعة العام 2023 المؤجلة، يوم الثالث عشر من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، مع تحديد مكان قرع الجرس في وقت لاحق. كما سيتم استقبال طلاب دفعة العام 2024 في العشرين من نفس الشهر، بينما سيُستقبل طلاب وطالبات الصف الثاني الثانوي في الـ 27 من تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

ربط افتتاح المدارس ونزول الدفعات بتنفيذ خطة تتضمن إخلاء النازحين من المدارس الثانوية

جاء التصريح الصحفي عقب اجتماع حكومة المحافظة برئاسة المدير التنفيذي المكلف، وحضور مدراء الإدارات، بحسب ما أفادت منصة "الناطق الرسمي" الحكومية. بحيث ربط افتتاح المدارس ونزول الدفعات بتنفيذ خطة تم توضيحها، تتضمن إخلاء النازحين من المدارس الثانوية، إلى جانب تهيئة البيئة المدرسية من حيث النظافة والتعقيم وصيانة دورات المياه.

وأوضح مرسال أن الخطة ستنفذ بالاعتماد على اللجنة المجتمعية لإسناد التعليم بالدلنج، بالإضافة إلى التعاون مع المنظمات والمبادرات ولجان الأحياء، مع دعم حكومة المحافظة، بما في ذلك المدير التنفيذي وإدارة الخدمات الصحية وكافة الجهات والمؤسسات ذات الصلة.

وأكد على ضرورة تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والمادي للمعلمين، بجانب توفير المحفزات للطلاب من خلال الأنشطة المدرسية والوجبة المدرسية، وتشجيع الأهل. كما أكد أن العدد المتوفر من المعلمين والمعلمات كافٍ.

وأشار مرسال إلى أن عدد الطلاب غير معروف حتى الآن بسبب التسرب الذي حدث لظروف متعددة واجهها الطلاب، موضحًا أن العدد الحقيقي سيتم اكتشافه بعد فتح المدارس. وأفاد بأنه سيتم استقبال الطلاب النازحين من كافة الولايات والمحافظات المجاورة، مناشدًا بعدم الاعتداء على المؤسسات التعليمية والتربوية.

والدلنج هي إحدى مدن جنوب كردفان، وتقع في الجزء الشمالي الغربي للولاية،على بعد 130 كلم شمال مدينة كادقلي عاصمة الولاية. وشهدت المدينة اشتباكات متقطعة خلال الحرب المندلعة في البلاد منذ منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي.