15-ديسمبر-2023
مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بجنيف

مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بجنيف (Getty)

اجتمع وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق إلى المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر روبرت مارديني في مقر المنظمة بجنيف، وأبلغه بأن حادثة إطلاق النار على قافلة الصليب الأحمر لإجلاء مدنيين بالخرطوم الأحد الماضي جاءت نتيجة "سوء التنسيق والفهم".

التقى وزير الخارجية السوداني المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر بمقر المنظمة على هامش مشاركته في المنتدى العالمي للاجئين بجنيف

وقالت وزارة الخارجية في بيان صحفي اليوم الجمعة إن وزير الخارجية علي الصادق اجتمع مع المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر روبرت مارديني بمقر اللجنة بجنيف، على هامش مشاركته في المنتدى العالمي للاجئين.

وتطرق وزير الخارجية السوداني لدى لقائه المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر إلى الحادثة التي تعرضت قافلة الصليب الأحمر بالخرطوم الأحد الماضي خلال عملية إجلاء مدنيين من منطقة الشجرة بالخرطوم. وأوضح وزير الخارجية أن ما حدث "سوء تنسيق وفهم" لخطة الإجلاء المتفق عليها بين الصليب الأحمر والقوات المسلحة السودانية.

https://t.me/ultrasudan

وكانت القوات المسلحة قد أعلنت أنها أطلقت النار على قافلة إنسانية تتبع للجنة الدولية للصليب الأحمر الأحد الماضي نتيجة تغيير مسارها المتفق عليه خلال إجلاء مدنيين من منطقة الشجرة جنوب العاصمة الخرطوم.

وأعرب وزير الخارجية السوداني خلال اللقاء عن "بالغ الشكر والتقدير" للجنة الدولية للصليب الأحمر للدعم "الكبير" الذي ظلت تقدمه للسودان للاستجابة للأوضاع "الإنسانية الحرجة" التي تمر بها البلاد – حسب تعبير البيان.

وأكد علي الصادق "متانة علاقات التعاون الطويل" بين السودان واللجنة الدولية للصليب الأحمر وأهمية تفادي تكرار ما حدث مستقبلًا.

مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر
المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر روبرت مارديني (Getty)

ومن جانبه، عبر المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر روبرت مارديني عن "تفهمه لتعقيدات الأوضاع الأمنية وترتيبات التحرك وصعوبة الاتصال" التي قد تنتج عنها مثل هذه الحوادث – حسب ما نقلت عنه الخارجية السودانية.

وأشار مارديني إلى "الانفراج الكبير" في عملية منح التأشيرات وتراخيص التحرك للعاملين الإنسانيين والتخليص الجمركي مؤخرًا في السودان – وفق البيان.