14-يوليو-2024

وزارة الصحة الاتحادية

قال وزير الصحة الاتحادية الدكتور هيثم أحمد، اليوم السبت،  إن الوزارة تخطط لإعمار مستشفيات ولاية الخرطوم،  مبتدئة بعدد (10) مستشفيات بتكلفة تقدر بـ (65) مليون دولار، مشيرًا إلى عودة خدمات التأمين الصحي بالولاية لتخفيف العبء على المواطن.

كشف الوالي عن خطة الولاية حول إنشاء برج البلك التخصصي للأطفال لتقديم خدمات متكاملة لشريحة الأطفال

ونقلًا عن منصة "الناطق الرسمي" الحكومية،  شهد الدكتور هيثم ووالي الخرطوم أحمد عثمان حمزة، اليوم بمباني مستشفى البلك التخصصي للأطفال بمدينة أمدرمان إعادة تأهيل المستشفى.

ويذكر أن المستشفى تعرض في وقت سابق من تموز/يوليو الجاري إلى قصف من قبل قوات الدعم السريع، ما أسفر عن وقوع أضرار في المشفى، فيما لم تسجل أي خسائر في الأرواح جراء الحادثة.

وأكد الدكتور هيثم على استمرار مسيرة الصحة بالرغم من الظروف التي تواجهها البلاد جراء الحرب، واستهداف الدعم السريع لقطاع الصحة، مشيرًا إلى أن ولاية الخرطوم تقدم دروس وعبر من خلال استمرار تقديم الخدمات الصحية.وأفاد أن مستشفى البلك التخصصي للأطفال بعد التأهيل أصبح مستشفى مرجعي يقدم خدمات نوعية بسعة سريرية تصل إلى الـ (190) سرير، فيما التزم وزير الصحة بتأهيل طوارئ مستشفى أمدرمان.
وفي السياق كشف الوالي عن خطة ولاية الخرطوم حول إنشاء برج البلك التخصصي للأطفال لتقديم خدمات متكاملة لشريحة الأطفال المتضررة  من الحرب المندلعة في السودان منذ ما يزيد عن العام.

واندلعت الحرب في السودان منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي، وتضررت كافة القطاعات في البلاد بالحرب التي طال أمدها دون حلول تلوح في الأفق، بما فيها قطاع الصحة الذي انعكس تأثيره بشكل كبير على المواطنين، بحيث خرجت معظم المستشفيات في مناطق النزاع عن الخدمة، فيما يواجه المواطن صعوبات في توفير الأدوية.