02-أكتوبر-2024

أعلنت القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح، عن تحرير قاعدة بئر مزّة العسكرية، الواقعة على بعد 28 كيلومترًا شمال مدينة كتم بولاية شمال دارفور. جاء هذا التحرير بعد معركة ضارية استمرت لساعات، حيث تم القضاء على مليشيات الدعم السريع التي كانت تسيطر على القاعدة.

بيان للقوة المشتركة: تم تحرير القاعدة بشكل نهائي من سيطرة مرتزقة آل دقلو

وأوضح بيان صادر عن القوة المشتركة اطلع عليه "الترا سودان"، إن الهجوم على القاعدة بدأ في الرابعة صباحًا من يوم 2 تشرين الأول/أكتوبر 2024، واستهدف تحصينات الدعم السريع من الشمال والغرب والجنوب. وأعلنت القوة أنها تمكنت من السيطرة الكاملة على القاعدة بعد تدمير دفاعات الدعم السريع، وأنها قامت بمطاردة عناصر الهاربة حتى دامرة غرير، الواقعة جنوب كتم.

ووفقًا للبيان، تُعتبر قاعدة بئر مزّة مركزًا رئيسيًا لعمليات الدعم السريع، حيث كانت تستخدم كمحطة لتوصيل الوقود والأسلحة من الحدود الشمالية الغربية، بالإضافة إلى كونها نقطة تجميع لمن وصفتهم بـ"المرتزقة" من دول الجوار.

وأشار الناطق الرسمي للقوة المشتركة، الرائد أحمد حسين مصطفى، إلى أن هذا التحرير يأتي ضمن سلسلة من الانتصارات التي حققتها القوات في شمال دارفور، مؤكدًا أن العملية تُعد خطوة كبيرة نحو تحرير كامل التراب السوداني "من سيطرة مليشيات الدعم السريع ومرتزقتها"، بحسب تعبيره.

تستمر العمليات العسكرية جنوبًا بهدف تحقيق المزيد من التقدم وتثبيت الاستقرار في المنطقة، حيث يعد تحرير بئر مزّة ضربة قوية لقوات الدعم السريع ويعزز موقف القوات المشتركة في الصراع القائم في إقليم دارفور.

يذكر أن القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح تتكون بشكل رئيسي من حركة جيش تحرير السودان التي يقودها مني أركو مناوي حاكم إقليم دارفور، وحركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم وزير المالية بالحكومة الاتحادية للسودان. تتحالف هذه القوات مع الجيش السوداني ومجموعات الإسناد من المستنفرين في إقليم دارفور.