03-أغسطس-2024
المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان ووزير الخارجية المصري

المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان ووزير الخارجية المصري (إكس)

عقد المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان توم بيرييلو اجتماعين منفصلين مع مسؤولين إقليميين لمناقشة الوضع في السودان ومفاوضات سويسرا التي طرحتها الولايات المتحدة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

عقد المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان اجتماعًا مع كل من وزير الخارجية المصري والأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية

وقال بيرييلو إنه قد عقد في القاهرة اجتماعًا مع وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي، حول السودان ودفع محادثات وقف إطلاق النار في سويسرا، وإنهاء القتال، وتمكين وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق للشعب السوداني.

ووصف المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان الاجتماع مع وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبدالعاطي بـ"المثمر"، وأضاف: "باعتبارها جارة السودان، فإن مصر لديها مصلحة عميقة في حل هذا الصراع من أجل رفاه المصريين والسودانيين على حد سواء".

وأكد مواصلتهم العمل بشكل وثيق مع مصر والسودان لإنهاء الحرب في السودان، والمستمرة منذ أكثر من (15) شهرًا وطالت جميع أقاليم البلاد.

كما عقد توم بيرييلو اجتماعًا منفصلًا مع الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي في القاهرة، وقال إنهما اتفقا على أن الوضع في السودان في مرحلة حرجة تتطلب وقف إطلاق النار عن طريق التفاوض والإغاثة الإنسانية الفورية.

وأضاف بيرييلو: "ما زلت أقدر دور المنظمات الإقليمية مثل جامعة الدول العربية ومستشاريها بينما نستعد للمحادثات المقبلة في سويسرا".

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد أطلقت مبادرة لجلب الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى طاولة التفاوض في سويسرا منتصف الشهر الجاري، والتي ستكون بتيسير من حكومتي المملكة العربية السعودية وسويسرا.