02-أغسطس-2024
المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية كريم خان

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان

يقدم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، إحاطة حول التطورات في السودان إلى مجلس الأمن الدولي في نيويورك، وتأتي الجلسة في ظل التطورات المتسارعة والصراع المسلح في هذا البلد.

سيتطرق المدعي العام للجنائية حول الانتهاكات في الفاشر 

تتعلق الإحاطة التي يقدمها كريم خان مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية، حول الوضع في إقليم دارفور المنحصر فيه اختصاصات المحكمة ولا يشمل بقية مناطق السودان.

وكان المستشار في القسم التعاوني بالمحكمة الجنائية الدولية دانهيورو سانتانا أكد في لقاء مع الصحفيين ومنظمات المجتمع المدني في العاصمة الأوغندية كمبالا الشهر الماضي عبر تقنية الفيديو، أن المدعي العام سيقدم إحاطة جديدة للتطورات في السودان مطلع آب/أغسطس 2024.

وأقر مستشار التعاون الدولي بالجنائية الدولية، أن هناك تحقيقات جارية لتوجيه التهم إلى أشخاص ضالعين في ارتكاب انتهاكات جسيمة بحق المدنيين في إقليم دارفور، خلال الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ورأى سانتانا أن نطاق المحكمة الجنائية ينحصر في إقليم دارفور، ولا يشمل بقية مناطق السودان، موضحًا أن توسيع اختصاصات المحكمة على صلة بعدم مصادقة السودان على ميثاق روما، إلى جانب ذلك فإن إحالة ملف الانتهاكات إلى الجنائية بشأن الانتهاكات التي وقعت في بقية مناطق البلاد خارج إقليم دارفور عبر مجلس الأمن، بحاجة إلى خطوات دبلوماسية وسياسية.

وبشأن قضية علي عبد الرحمن الشهير بـ"كوشيب"، ستصدر المحكمة الجنائية الدولية قرار الحكم مطلع العام 2025، على أن تصدر الدوائر المتعلقة المرافعات النهائية تقاريرها في تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر 2024.

المحكمة كانت قد تعهدت بنقل الجلسات النهائية بشأن كوشيب عبر شاشات التلفزة في مخيمات النازحين، حتى يشعروا بوجود العدالة وفقًا لمسؤولة البرامج والإرشاد في الجنائية الدولية.

وطلب المدعي للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، تقريرًا عن الأوضاع في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، على خلفية المعارك العسكرية العنيفة التي شهدتها المدينة خلال الشهرين الماضيين.

وخلال هذه الجلسة تقول مصادر إن كريم خان سيتطرق إلى الأوضاع في الفاشر، خاصة مع مقتل المئات بسبب القصف المدفعي والاشتباكات المسلحة وإصابة أكثر من ألفي شخص.