15-أغسطس-2024
مفاوضات جنيف

الجلسة الافتتاحية لمفاوضات جنيف (إكس)

قال المبعوث الأميركي إلى السودان، توم بيرييلو، إن اليوم الأول للمباحثات المتعلقة بالسودان في سويسرا، قد أسفر عن أفكار ملموسة لتنفيذ التزامات الأطراف السودانية بإعلان جدة.

اليوم الأول تضمن اجتماعات لمجموعات صغيرة مع خبراء فنيين

وأوضح بيرييلو في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، إن اليوم الأول تضمن اجتماعات لمجموعات صغيرة مع خبراء فنيين.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد طرحت مبادرة لمباحثات تضم الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ودول إقليمية شملت مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة، فضلًا عن منظمات إقليمية مثل الاتحاد الأفريقي، بجانب الأمم المتحدة.

وتمسكت الولايات المتحدة الأميركية بمشاركة قادة كبار من الجيش السوداني كطرف في المباحثات، وهو الأمر الذي رفضته القوات المسلحة، والتي أصرت على تنفيذ مخرجات اتفاق جدة الموقع عليه في أيار/مايو من العام الماضي.

كما رفضت الحكومة السودانية الموالية للجيش المشاركة في المباحثات، قائلة إن الولايات المتحدة الأميركية لم تقدم مبررات لإقامة منبر جديد بدلًا عن منبر جدة. ورفضت مشاركة دولة الإمارات كمراقب في المفاوضات، والتي اتهمها السودان مرارًا وتكرارًا  بتزويد الدعم السريع بالسلاح وتقديم الدعم اللوجستي لهذه القوات.

وانطلقت مفاوضات جنيف اليوم، الأربعاء 14 آب/أغسطس 2024، حيث شارك في الجلسة الافتتاحية المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة.

وكانت قوات الدعم السريع قد أكدت في بيان لها أمس الثلاثاء، وصول وفدها إلى جنيف تلبية لدعوة الولايات المتحدة الأميركية.