14-أغسطس-2024
انطلاق مفاوضات جنيف

انطلاق مفاوضات جنيف

أفاد المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان توم بيريلو، اليوم الأربعاء، بانطلاق الجلسة الافتتاحية مع الشركاء الدوليين والفنيين الذين يمثلون سويسرا والمملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة. 

أشار إلى ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي من قبل الجيش والدعم السريع

وقال في تغريدة عبر منصة "إكس"، إنهم يركزون على ضمان امتثال الأطراف لالتزاماتها في جدة وتنفيذها، مشيرًا إلى ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي من قبل الجيش والدعم السريع وتمكين المساعدات الإنسانية. 

وفي سياق متصل، أكدت قوات الدعم السريع، أمس الثلاثاء، في بيان وصول وفدها إلى جنيف تلبية لدعوة الولايات المتحدة الأميركية، وأعربت عن أملها في استجابة وفد القوات المسلحة للدعوة برأي مستقل بعيدًا عن إملاءات الحركة الإسلامية وأجندة "فلول النظام القديم"، طبقًا للبيان.

حكومة السودان تحتجب

وانطلقت مفاوضات جنيف اليوم بدون تمثيل للحكومة السودانية، والتي جاءت بدعوة من الخارجية الأميركية، بحيث أعلنت الخارجية السودانية قبولها المشروط للدعوة، مؤكدة على ضرورة التزام الدعم السريع بإعلان جدة الموقع في أيار/مايو من العام الماضي، فيما طالبت أميركا بعقد اجتماع تحضيري قبل المفاوضات.

وانعقد الاجتماع بين وفد الحكومة السودانية والمسؤولين الأميركيين في مدينة جدة السعودية، وعقب الاجتماع أعلنت الحكومة السودانية عدم مشاركتها في مفاوضات جنيف، حيث أفادت أن الوفد الأميركي في جدة لم يقدم ما يبرر إنشاء منبر جديد. 

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية، وزير الثقافة والإعلام المكلف جراهام عبدالقادر في تصريحات صحفية أن الوفد الأميركي لم يلتزم بدفع الدعم السريع  للالتزام بتنفيذ إعلان جدة. 

وأشار جراهام إلى إصرار الوفد الأمريكي على مشاركة دولة الإمارات كمراقب في اللقاء، والتي اتهما السودان مرارًا وتكرارًا  بتزويد الدعم السريع بالسلاح وتقديم الدعم اللوجستي لهذه القوات.