11-يونيو-2024
مباراة المنتخب السوداني ومنتخب جنوب السودان بجوبا

مباراة السودان وجنوب السودان بالعاصمة جوبا

تصدر المنتخب السوداني المجموعة الرابعة ضمن تصفيات كأس العالم 2026 المكسيك والولايات المتحدة الأميركية وكندا، بفوزه على منتخب جنوب السودان عصر اليوم في ملعب جوبا بثلاثة أهداف نظيفة.

يأمل السودانيون في وصول صقور الجديان إلى كأس العالم 

وكان المنتخب السنغالي تصدر المجموعة بشكل مؤقت عقب فوزه على منتخب موريتانيا الأحد الماضي، واعتلى الصدارة بـ (8) نقاط، ويأمل السودانيون أن يتمكن "صقور الجديان" من الحفاظ على صدارة المجموعة لمشاهدته لأول مرة في بطولة كأس العالم 2026 المقامة مناصفة بين المكسيك والولايات المتحدة الأميركية وكندا.

أحرز الهدف الأول للمنتخب السوداني والي الدين خضر الشهير بـ"بوغبا" قبل نهاية الشوط الأول، فيما أحرز ياسر مزمل الهدف الثاني في الدقيقة الخامسة من الشوط الثاني، بينما أحرز الهدف الثالث محمد عبد الرحمن في الدقيقة 77 من عمر المباراة.

وبناءً على النتيجة التي حققها المنتخب السوداني على جنوب السودان اليوم، يستعيد الفريق السوداني صدارة المجموعة بـ (10) نقاط، فيما تراجع منتخب السنغال إلى المركز الثاني للمجموعة بتسع نقاط.

بينما يقبع منتخب الكونغو الديمقراطية في المركز الثالث برصيد سبع نقاط وبقي منتخب جنوب السودان برصيد نقطتين، ويحتل منتخب توجو المركز الرابع بثلاث نقاط، وأخيرًا المنتخب الموريتاني بنقطة واحدة. وحظي المنتخب السوداني باستقبال كبير من مواطني جنوب السودان، وردد غالبية الحاضرين في ملعب المباراة السلام الوطني السوداني جنبًا إلى جنب مع لاعبي الفريق السوداني.

وحضر اللقاء الرئيس سلفاكير ميارديت ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" جياني إنفانتينو وأعضاء الحكومة وأعضاء برلمان جنوب السودان، كما شارك في اللقاء جمهور كبير. وسبقت أجواء المباراة بين السودان وجنوب السودان مساجلات على المنصات الإجتماعية بين جمهور الفريقين، كما حصل لاعبو الفريق الوطني السوداني على استقبال حافل في العاصمة جوبا.

مجموعة من الفعاليات المصاحبة لمباراة السودان وجنوب السودان بجوبا
جانب من الفعاليات المصاحبة للمباراة بين السودان وجنوب السودان في  العاصمة جوبا

وكان المنتخب السوداني أقام معسكره الإعدادي بالمملكة العربية السعودية نتيجة فقدان الملاعب في العاصمة الخرطوم بسبب الحرب، وبتحقيق النتائج الجيدة قد يتمكن السودان لأول مرة إذا ما مضى بذات النسق من التأهل إلى بطولة كأس العالم 2026 المقامة مناصفة بين المسكيك والولايات المتحدة الأميركية وكندا في مفارقة قد تضع أقدام السودان في هذا المحفل، والبلاد تخوض حربًا واسعة النطاق.

وحقق منتخب السودان فوزاً في المباريات الأخيرة بالمجموعة خلال الجولة الثالثة في التصفيات بنتيجة 2-0 أمام موريتانيا، كما فاز الفريق السوداني أمام الكونغو الديمقراطية، وفي الجولة الأولى تعادل السودان مع منتخب توغو.

واللقاء الذي جرى اليوم بين السودان وجنوب السودان يأتي بعد (13) عامًا من انفصال السودان إلى بلدين واستقلال جنوب السودان عن الدولة الأم، ما أدى إلى طغيان مشاعر إيجابية من مواطني جنوب السودان في المباراة التي جمعت الفريقين اليوم.

وكانت وكالة السودان للأنباء ذكرت أن المنتخب السوداني الشهير بـ"صقور الجديان" سيخوض مباراته ضد جنوب السودان في ملعب جوبا الدولي، تحت أنظار رئيس الفيفا والرئيس سلفاكير ميارديت.

ويقود المنتخب السوداني المدرب كواسي أبياه الذي وصل مع البعثة أمس الأول إلى جوبا، وخضع اللاعبون إلى تدريبات مكثفة قبل منازلة منتخب جنوب السودان. ولم يتأهل السودان إلى بطولة كأس العالم طوال مسيرته الكروية منذ تأسيس هذه البطولة العالمية، في حين أن الفريق السوداني قد يجد الطريق أمامه ممهدًا إذا سار بذات المستوى في المجموعة، خاصة إذا تمكن من الحفاظ على صدارة المجموعة التي يتنافس عليها مع المنتخب السنغالي الذائع الصيت في بطولة كأس العالم والأمم الإفريقية.

وحصل المنتخب السوداني على دعم معنوي من الجماهير التي تابعت اللقاء من داخل ملعب جوبا الدولي، وربما جاء هذا التعاطف بسبب الحرب المشتعلة في السودان والتي تكاد تمزق هذا البلد منذ أكثر عام. ووصل رئيس الفيفا جياني إيفانتيو إلى جوبا للمشاركة في افتتاح استاد جوبا الدولي، وهو ملعب شيد حديثًا برعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم.