17-ديسمبر-2020

أرشيفية (العالم)

الترا سودان| فريق التحرير

أقر اجتماع عقد اليوم برئاسة النائب العام تاج السر الحبر ووزير الداخلية الفريق أول الطريفي إدريس، لترتيب أولويات تأمين موكب 19 ديسمبر المتزامن مع الذكرى الثانية لثورة ديسمبر، على كفالة حق التظاهر السلمي ومشروعية المواكب السلمية وفق نص الوثيقة الدستورية، وأكد الاجتماع على التزام الدولة بحماية المواكب السلمية.

أكد الاجتماع على منع استخدام الرصاص أو الغاز المسيل للدموع في تفريق التجمعات السلمية

وتطرق النائب العام للأخطاء التي صاحبت المواكب السابقة ونتج عنها التحقيق في حوادث 20 شباط/فبراير 2020 موكب رد الجميل و١٨ تموز/يوليو ٢٠٢٠ موكب جرد الحساب، وأمن الاجتماع على مشروعية تلك المواكب وعلى عدم استخدام القوة المفرطة، وكما أجاز الخطة التفصيلية لتأمين مليونية ١٩ ديسمبر.

اقرأ/ي أيضًا: الناطق باسم الشرطة لـ"الترا سودان": الخروج في مواكب 19 ديسمبر حق دستوري

واشتملت الضوابط التي أصدرها النائب العام معممة إلى جميع النيابات على مصاحبة وكلاء النيابة قوة من الشرطة الأمنية بقيادة ضابط بغرض التأمين بالإضافة إلى التنسيق مع لجان الميدان لمشاركة عناصر منهم في عملية الترتيب مع النيابة العامة.

وكلف الاجتماع قوة من مباحث ولاية الخرطوم والشرطة الأمنية بولاية الخرطوم بالانتشار داخل التجمعات ورصد أي خطر أو تفلتات تهدد السلامة العامة، مع التأكد من تأمين وتفتيش أسطح المباني العالية المطلة على نقاط التجمعات السلمية.

وشدد الاجتماع على ضرورة التنسيق مع لجان الميدان لإجراء عمليات تفتيش داخل التجمعات المقترحة لضبط أي أسلحة أو أشياء يعتقد استخدامها في أي عمليات عنف.

كما أكد الاجتماع على منع استخدام الرصاص أو الغاز المسيل للدموع في تفريق التجمعات السلمية استصحابًا لمبدأ الحق في التعبير السلمي وتقديم المطالب السلمية لجهات الاختصاص. على أن يعمل وكلاء النيابة على منع استخدام القوة المفرطة تحت أي ظرف وتوجيه الشرطة بمراعاة الضوابط الواردة في المنشور الصادر عن الاجتماع.

ووجه المنشور رؤساء النيابات العامة بالقطاعات الثلاث تكليف عدد كافٍ من وكلاء النيابة لتغطية التجمعات وضمان تسيير العمل بالنيابات خلال فترة المواكب السلمية. على أن يعمل وكيل النيابة المصاحب لقوات الشرطة على تدوين قيود بتحركاته وأي أوامر يصدرها داخل يومية تحري بالإضافة إلى عدد القوات المصاحبة له وقائدها وحصر الأسلحة والذخائر وعبوات الغاز المسيل للدموع قبل وبعد التحرك.

الزم المنشور وكلاء النيابة الإشراف على التحري الفوري مع المقبوض عليهم من المتفلتين

وأكد المنشور الصادر عن النائب العام ووزير الداخلية على وكلاء النيابة بمراعاة الضوابط الصحية بارتداء الكمامات واستخدام المعقمات، والزم المنشور وكلاء النيابة الإشراف على التحري الفوري مع المقبوض عليهم من المتفلتين.

اقرأ/ي أيضًا

مجلس الوزراء يؤكد دعمه للقوات المسلحة إثر الاعتداء الإثيوبي

الجبهة الثورية تؤكد دعمها للقوات المسلحة وتدين الاعتداءات الإثيوبية