17-يونيو-2024
الجيش السوداني

الجيش السوداني

 قال إبراهيم الحوري الرئيس السابق لصحيفة القوات المسلحة إن الجيش نفذ هجومًا استباقيًا بسلاح المدرعات، كبد فيه الدعم السريع خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.

أفاد  أن القوات في سلاح المدرعات نجحت في إزالة ارتكازات للدعم السريع من عدة مناطق في حي  جبرة وطردتهم من داخل المنازل

 وأفاد في منشور عبر موقع "فيسبوك"  أن القوات في سلاح المدرعات نجحت في إزالة ارتكازات للدعم السريع من عدة مناطق في حي  جبرة وطردتهم من داخل المنازل.

ومنذ حزيران/يونيو من العام الماضي تشن قوات الدعم السريع هجمات على سلاح المدرعات جنوب العاصمة الخرطوم، وتقدر عدد الهجمات التي شنتها هذه القوات بما يقارب الـ (85) هجمة على محيط سلاح المدرعات، وبالرغم  من ذلك لا يزال الجيش يحتفظ بهذه المنطقة العسكرية.

واندلعت الحرب في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منذ منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي، والتي تمددت إلى عدد من الولايات بعد أن كانت محصورة في العاصمة وعدد من ولايات غرب السودان.

وهدأت الجبهات القتالية في العاصمة الخرطوم منذ نهاية العام المنصرم، واقتصرت الأعمال القتالية بين الطرفين على المدافع طويلة المدى والطيران الحربي. وتسيطر قوات الدعم السريع على أجزاء واسعة من الخرطوم، فيما يتحصن الجيش بالمقرات العسكرية في القيادة العامة وسلاح المدرعات والذخيرة.

ومنذ سيطرة الدعم السريع على معسكر الاحتياطي المركزي جنوب الخرطوم في حزيران/يونيو من العام الماضي، لم تتمكن من السيطرة على أي مقر عسكري في الخرطوم.

وفي آذار/مارس الماضي، تمكن الجيش من توسيع رقعة انتشاره جنوب الخرطوم في محيط سلاح المدرعات، ما أسفر عن  الحد من الهجمات التي تشنها الدعم السريع على هذه المنطقة العسكرية.